هدنة مُخترقة في غزة وقصف في جنين.. إسرائيل تنكس العهود

إسراء عبدالمطلب

الأونروا: حاجة إلى إدخال قرابة 700 شاحنة يومياً لتلبية احتياجات سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.5 مليون نسمة.


رفضت دولة الاحتلال الإسرائيلي السماح للنازحين في جنوب قطاع غزة بالعودة إلى الشمال، قائلة في منشورات: إن “الحرب لم تنتهِ” وأن الشمال منطقة عمليات عسكرية.

ودخلت الهدنة بين إسرائيل وحماس، حيز التنفيذ صباح الجمعة 24 نوفمبر 2023، وأطلق الجيش الإسرائيلي النار على كثير من الفلسطينيين الذين حاولوا العودة إلى الشمال، يومي الجمعة والسبت، ما تسبّب بمقتل شخص وإصابة العشرات، وهو ما يُعد خرقًا لبنود الهُدنة بين حماس وإسرائيل.

خرق للهدنة.. مسيّرة إسرائيلية تقصف مخيماً للاجئين بوسط غزة وحماس تحتج

الحاجة إلى 700 شاحنة يوميًا

حسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، حدثت حركة نزوح جديدة السبت، في ظل وقف النار السائد منذ الجمعة، من شمال قطاع غزة إلى الجنوب، وكشف الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، كاظم أبو خلف، عن الوضع الإنساني والصحي الراهن في القطاع، بعد بدء الهدنة، مشددًا على “الحاجة إلى إدخال قرابة 700 شاحنة يوميًا لتلبية احتياجات سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.5 مليون نسمة”.

وقال أبو خلف إن “الوضع الإنساني في غزة صعب للغاية، والهدنة الإنسانية الحالية “كشفت لنا حجم المأساة”، مبينًا أن فرق الـ”أنروا” تمكنت من الوصول إلى مناطق شمال قطاع غزة لتوزيع المساعدات الإنسانية، بعدما حالت الاشتباكات الدامية التي استمرت 48 يومًا دون تواجد فرق الوكالة، حيث أجبروا على النزوح إلى الجنوب، مضيفًا: “رأينا بأعيننا حجم الدمار الذي كنا نسمع عنه، والحقيقة أن الأوضاع صعبة للغاية”.

6 قتلى بينهم طفل

على الجانب الآخر، وبينما الهدنة في قطاع غزة دخلت يومها الثالث، لا يزال التوتر يتصاعد في الضفة الغربية، وأعلن مسؤول في حماس أن عدوان إسرائيل في جنين ومخيمها لن يمر مرور الكرام وسيكون للمقاومة ردًا مناسبًا.

ويأتي ذلك فيما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، بارتفاع عدد ضحايا الاقتحامات في الضفة الغربية وقصف بطائرة مسيرة في جنين نفذته القوات الإسرائيلية إلى 6 قتلى بينهم طفل.

هدنة في غزة وقصف في جنين

ذكرت الوكالة أن شابًا فلسطينيًا قتل و3 آخرين أصيبوا فجر اليوم إثر قصف بطائرة مسيرة إسرائيلية استهدف منزلًا في مخيم جنين، ونقلت عن شهود عيان أن صاروخًا واحدًا على الأقل أطلق على المنزل الواقع في محيط مستشفى خليل سليمان الحكومي.

ومنعت القوات الإسرائيلية سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان لنقل المصابين، مضيفة أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت مدينة جنين من عدة محاور وسط إطلاق أعيرة نارية وحاصرت المستشفى الحكومي ومقر جمعية الهلال الأحمر ومستشفى ابن سينا، ونشرت قناصتها على أسطح بعض البنايات المرتفعة.

إضراب شامل

جرَفت القوات الإسرائيلية عدة شوارع في أحياء المدينة وأطراف مخيم جنين وداهمت عددًا من المنازل في منطقة الجابريات والهدف وطلعة الغبز وأطراف المخيم، وقتل أربعة مواطنين آخرين بينهم طفل وإصابة ستة آخرين بالرصاص الحي الليلة خلال اقتحام القوات جنين، ونقلت الوكالة عن مصادر أن سماء المدينة شهدت تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع، إضافة إلى انتشار مكثف للقوات في أحياء جنين ومنطقة شارع حيفا غربًا.

وكان المركز الفلسطيني للإعلام أفاد بوقوع انفجار وصفه بالضخم في المخيم واندلاع اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية، ونشر عبر حسابه على تليجرام لقطات تظهر تصاعد دخان، وأفادت وسائل إعلام فلسطينية رسمية، الأحد، بأن إضرابًا شاملا عم مدينة جنين، وقال تلفزيون فلسطين أنه تم إعلان إضراب شامل في مدينة جنين “حدادًا على أرواح الضحايا”.

ربما يعجبك أيضا