هل الوقت الحالي مناسب لطروحات جديدة بالبورصة المصرية؟ خبير يجيب لـ«رؤية»

عبدالرحمن طه
هل الوقت الحالي مناسب لطروحات جديدة بالبورصة المصرية؟ خبير يجيب لـ«رؤية»

قال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، إنه من المتوقع طرح 6 شركات جديدة خلال الفترة المقبلة، وسيتم قيد 3 شركات منها في السوق الرئيسي والـ3 الأخرى في بورصة النيل.

وأضاف في مؤتمر لإطلاق النظام الإلكتروني المستحدث لشهادات الإيداع الدولية في منتصف الأسبوع الماضي، أنه سيتم إطلاق المؤشر الإسلامي مع تحديث النظام الحالي للبورصة.

الوقت المناسب للطروحات الجديدة

في هذا الإطار، أوضحت خبيرة أسواق المال حنان رمسيس لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن هناك شكًا في الوقت الحالي لإتمام الطروحات، بسبب انخفاض المؤشرات وتراجع قيم التداول، مع انخفاض السيولة إلى قرب الملياري جنيه.

وتابعت: “سيكون هناك إمكانية لطرح إحدى الشركات في الوقت الحالي في حالة إذا كان هناك استحواذًا لمستثمر استراتيجي، في حين أن طرح عام لشركة ما في الوقت الحالي، سيكون أمرًا مشكوكًا في تغطيته من قبل المستثمرين بشكل جيد ومن الممكن أن يُصاب بالفشل”.

الشركات المنضمة في المؤشر الإسلامي

كما أوضح الشيخ في الاجتماع ذاته، أنه سيتم تدشين المؤشر الإسلامي قبل منتصف العام الحالي وسيتضمن نحو 30 إلى 40 شركة.

وعلقت الخبيرة أن هناك أكثر من 60 شركة مدرجة في البورصة المصرية يتوافق نطاق أعمالها مع الشريعة الإسلامية.

وأوضحت أن أهمية المؤشر الإسلامي الجديد سيكون جذب أنواع المتعاملين الباحثين عن الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مع تسهيل تداول أسهم تلك الشركات بصورة مجمعة بين المستثمرين دون جهد في البحث عن الأسهم المتوافقة مع الأحكام.

نظام التداول  الجديد

على صعيد آخر، ذكر الشيخ أن البورصة المصرية تعاقدت مع إحدى الشركات دون أن يفصح عنها لإنشاء نظام التداول الجديد، موضحًا أن بدء تفعيل هذا النظام يتطلب وقتًا طويلًا لا يقل عن عامين.

وترى الخبيرة أن نظام التداول الحالي يعاني من مشاكل وإخفاقات، ما يؤثر على المتعاملين بالسلب، مضيفة أن الفترة القادمة ستشهد تدفقات عربية مكثفة داخل البورصة المصرية، فيجب مواكبة نظام التداول المصري مع أحدث نظم التداول المتواجدة في العالم، بجانب الربط مع بنوك للتسوية المالية، ما يسهل عملية التداول أسوة بالأسواق العربية الأخرى.

كما قالت إن هذا التحديث في نظام التداول ليس الأول من نوعه، فعادة ما قامت الحكومة بتحديثات سابقة لتطوير نظام التعامل في البورصة، وسيكون لهذا التحديث الجديد مردود إيجابي على التدفقات الاستثمارية دخولًا وخروجًا.

تعاملات البورصة المصرية اليوم

في تعاملات اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، انخفضت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، إذ تراجع المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 0.16% ليغلق عند مستوى 25339 نقطة.

كما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.56% ليغلق عند مستوى 5444 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.60% ليغلق عند مستوى 7831 نقطة.

ربما يعجبك أيضا