هل يثبت البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة؟.. خبير يجيب

عبدالرحمن طه
هل يوافق البنك الفيدرالي التوقعات ويثبت أسعار الفائدة؟.. خبير يجيب

يبدأ اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 البنك الفيدرالي الأمريكي اجتماعًا لتحديد مصير أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام، مع توقعات بتثبيت أسعارها وسط ترقب الأسواق لأية تلميحات أو إشارات على التوقيت المحتمل لأول خفض للفائدة.

وكشف استطلاع رأي أجرته “بلومبرج” أن 41% من الاقتصاديين يتوقعون أن يشيرَ الاحتياطي الفيدرالي إلى خفضين في أسعار الفائدة هذا العام، على أن يكون الأول في اجتماع سبتمبر المقبل، في حين يتوقعُ عددٌ مماثل أن تُظهرَ توقعات أعضاء الفيدرالي خفضًا واحدًا، أو عدم وجود أي خفض على الإطلاق في 2024.

سعر الفائدة الأمريكية

يتراوح سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، الذي يحدد ما تتقاضاه البنوك من بعضها البعض مقابل الإقراض لليلة واحدة، بين 5.25% و5.5%، وهو الأعلى منذ حوالي 23 عامًا، رغم أن الفيدرالي لم يرفع سعر الفائدة منذ يوليو 2023.

وتوقع بنك جولدمان ساكس أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، بعدما كان يتوقع في السابق خفضها في يوليو.

هل يوافق الفيدرالي التوقعات؟

توقع الخبير الاقتصادي الدكتور محمد راشد، تثبيت سعر الفائدة على الدولار في الاجتماع الذي ينتهي غدًا الأربعاء، نظرًا لاستمرار التضخم فوق مستوى الـ3%.

وأكد راشد، في تصريحات خاصة لـ“شبكة رؤية الإخبارية”، أن التضخم سجل في أبريل الماضي 3.4%، وهو ما يعتبر تراجعًا طفيفًا عن مستوى 3.5% في مايو، ولكنه لا يزال بعيدًا عن مستهدف البنك الفيدرالي عند 2%.

متى سيبدأ الفيدرالي بالخفض

أوضح الخبير أن ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الماضية لا تزال ملقية بظلالها على معدلات التضخم المرتفعة، وهو ما يحد من تراجع ملحوظ في أسعار السلع بالولايات المتحدة.

كما توقع بدء عملية خفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي بحلول بداية الربع الأخير من العام الجاري، بالتزامن مع انخفاض ملحوظ في معدلات التضخم.

ماذا عن الانتخابات

ذكر رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول، في وقت سابق أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع عقدها في نوفمبر المقبل لن تؤثر على قرارات الفائدة، قائلاً: نتخذ قراراتنا بناءً على البيانات وكيفية تأثيرها على التوقعات وتوازن المخاطر.

تاريخيًا، عادة ما يواصل البنك الفيدرالي جهوده في تحقيق استقرار الأسعار وتحقيق الحد الأقصى من تشغيل العمالة، والمحافظة على استقلاله عن السياسة في سنوات الانتخابات الرئاسية.

ربما يعجبك أيضا