هيئة البث العبرية: إسرائيل تجاهلت وثيقة توقعت هجوم 7 أكتوبر

عبدالمقصود علي
طوفان الأقصى

أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، الاثنين 17 يونيو 2024، بتجاهل سلطات الأمن الإسرائيلية في سبتمبر الماضي “وثيقة استخبارية توقعت هجوم حركة حماس” على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر.

وادعت الهيئة، أن الوثيقة تعود إلى 19 سبتمبر 2023، أي قبل 3 أسابيع من الهجوم الذي تصفه إسرائيل بأنه الأسوأ في تاريخها.

الاستخبارات العسكرية

أشارت الى أن وحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية هي التي أعدت الوثيقة التي تحمل عنوان “تدريب مفصل على المداهمات من البداية إلى النهاية”.

ونقلت عن مصادر أمنية إسرائيلية، لم تسمها قولها، إن “الوثيقة كانت معروفة لقيادة الاستخبارات، وعلى الأقل لقيادة غزة” في الجيش الإسرائيلي.

وقالت هيئة البث: “يصف الشخص الذي كتب الوثيقة بالتفصيل سلسلة من التدريبات التي نفذتها وحدات النخبة التابعة لحماس والتي تدربت فيها على مداهمة المواقع العسكرية والكيبوتسات واختطاف الجنود والمدنيين، وحتى تعليمات حول كيفية احتجاز وحراسة المختطفين أثناء وجودهم داخل قطاع غزة”.

القيادة الجنوبية

اعتبرت هيئة البث أنه “لم تكن استخبارات القيادة الجنوبية وفرقة غزة على علم بخطة الاختطاف التي وضعتها حماس فحسب، بل فصلت أيضا الظروف التي احتجز فيها المختطفون، بما في ذلك تعليمات للخاطفين حول كيفية التصرف في الحالات القصوى، وكيفية احتجاز المختطفين وتحت أي ظروف يمكن إعدامهم”.

وأشارت الهيئة إلى أن سلطات الأمن تجاهلت الوثيقة، “قبل اندلاع الحرب، كانت مؤسسة الدفاع تفتخر بالحاجز الأمني الجديد الذكي، الذي اكتمل قبل عامين من هجوم حماس، وهو جدار فوق الأرض وتحتها، بنيت عليه أنظمة تكنولوجية”.

وكان العديد من المسؤولين السياسيين والأمنيين والعسكريين الإسرائيليين وصفوا هجوم حماس بأنه “فشل استخباري كبير”.

ربما يعجبك أيضا