وزير الخارجية الأمريكي: طرفا نزاع السودان ارتكبا جرائم حرب

أمريكا: أفراد من الجيش السوداني والدعم السريع ارتكبوا جرائم حرب

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، إنه توصل إلى أن أفرادا في القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ارتكبوا جرائم حرب في السودان.

قال بلينكن، في بيان نقلته وكالة أنباء “رويترز”: “بناء على التحليل الدقيق الذي أجرته وزارة الخارجية للقانون والحقائق المتاحة، توصلت إلى أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ارتكبا جرائم حرب في السودان”.

فظائع حرب

حث بلينكن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف هذا النزاع الآن، والامتثال لالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، وأن يحاسبا المسؤولين عن ارتكاب الفظائع.

وتستمر الحرب بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو منذ إبريل الماضي.

آلاف القتلى

أسفرت الحرب عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل وفق تقديرات منظمة مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وتسببت بنزوح نحو 6 ملايين شخص داخل البلاد أو إلى دول مجاورة بحسب الأمم المتحدة.

وتصاعدت وتيرة القتل والعنف والنزوح بعد اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل، مما دفع البلاد إلى شفا حرب أهلية.

ربما يعجبك أيضا