وزير الخارجية الأمريكي: لن نسمح بامتلاك إيران أسلحة نووية

عبدالمقصود علي
بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 5 يونيو 2023، إن إيران لا تزال تشكل الخطر الأكبر على إسرائيل، من وجهة نظر واشنطن، ولن نسمح لها بامتلاك السلاح النووي.

وفي خطاب ألقاه أمام لجنة الشؤون العامة (أيباك) المؤيدة لإسرائيل، قال بلينكن: “إذا رفضت إيران سلوك طريق الدبلوماسية، فكما كرّر الرئيس جو بايدن بوضوح، (تبقى) كل الخيارات مطروحة، لضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية”. حسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأحد الماضي، بالتقصير في مراقبة أنشطة إيران النووية، مشيرًا إلى أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة تخاطر بأن تصبح هيئة مُسيسة، وبالتالي تفقد أهميتها.

اقرأ أيضًا: الكرملين: بث خطاب مزيف لبوتين عبر محطات إذاعية روسية

وجاءت الانتقادات غير المألوفة، في أعقاب تقرير أصدرته الوكالة، الأسبوع الماضي، أشار إلى أن إيران قدمت إجابة مُرضية في ما يتعلق باكتشاف جزيئات يورانيوم مُشتبه بها، وإلى أنها أعادت تركيب بعض معدات المراقبة، التي وُضعت في البداية بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، وتوقف العمل به الآن.

ومع تخصيب إيران اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60%، ما يكفي لصنع قنبلتين نوويتين، إذا زادت درجة النقاء، وهو أمر تنفي إيران رغبتها فيه أو التخطيط له، فإن إسرائيل زادت من تهديداتها بشن ضربات عسكرية استباقية، إذا أخفقت الدبلوماسية الدولية في إيقاف طهران.

اقرأ أيضًا: قرينة الرئيس المصري تدعو إلى التحلي بالمسؤولية تجاه الثروة الطبيعية

ربما يعجبك أيضا