وزير الطاقة الإماراتي: تحالف «أوبك+» يحقق التوازن في سوق النفط

آلاء أحمد

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، إن تحالف أوبك+ يقوم بعمل نبيل في تحقيق التوازن في سوق النفط حتى لو لم ينتج معظم النفط في العالم.

وأضاف وزير الطاقة الإماراتي، خلال فعالية في إمارة الفجيرة: لقد ضحت أوبك+ أكثر من غيرها؛ لكن العنصر الحاسم هو بقاء المجموعة متحدة.

سوق النفط

قفزت أسعار النفط اليوم، بأكثر من دولار للبرميل مع تزايد المخاوف من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط والذي قد يؤدي إلى تعطل إنتاج الخام من المنطقة، وبلغ خام برنت 74.56 دولار للبرميل.

ولم يعلق المزروعي على التوقعات قصيرة الأجل بشأن النفط في عام 2025، وقال إن هناك الكثير من العوامل المتغيرة بما في ذلك العوامل الجيوسياسية، وفق صحيفة الخليج.

وانخفضت أسعار النفط في عام 2024، إذ وصل خام برنت الشهر الماضي إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2021، تحت ضغط القلق بشأن الطلب العالمي وزيادة المعروض خارج أوبك+.

تخفيض الإنتاج

وخفضت مجموعة أوبك+ الإنتاج بنحو 5.7% من الطلب العالمي في سلسلة خطوات تم الاتفاق عليها منذ أواخر 2022.

وأوضحت رويترز، أن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك بلس، اليوم الأربعاء، ليس من المرجح أن يوصي بأي تغييرات على الخطة الحالية التي تنص على البدء في إلغاء بعض تخفيضات الإنتاج اعتبارًا من ديسمبر.

ربما يعجبك أيضا