وزير خارجية فرنسا: سنطرح مقترحات لمنع الحرب بين حزب الله وإسرائيل

فرنسا تسعى لمنع التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

أسماء حمدي
وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه

قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، اليوم الأحد 28 أبريل 2024، إنه سيقدم مقترحات لمسؤولين لبنانيين، بهدف تهدئة التوتر بين جماعة حزب الله وإسرائيل ومنع نشوب حرب.

وأضاف سيجورنيه، بعد أن زار قوات حفظ السلام في الناقورة بجنوب لبنان: “إذا نظرت للوضع اليوم، إذا لم تكن هناك حرب في غزة، يمكننا أن نتحدث عن وجود حرب في جنوب لبنان بالنظر إلى عدد الضربات والتأثير على المنطقة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تجنب نشوب حرب

أردف الوزير الفرنسي: “سأوصل رسائل وأطرح مقترحات على السلطات هنا لدفع هذه المنطقة للاستقرار وتجنب نشوب حرب”.

وتسعى باريس إلى تحسين خارطة طريق يمكن للجانبين قبولها لتخفيف التوترات، إذ التقى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق من هذا الشهر حيث ناقشا الاقتراح الفرنسي.

خطوة مهمة

في رسالة موجهة إلى السفارة الفرنسية في بيروت في مارس الماضي، قالت وزارة الخارجية اللبنانية إن بيروت تعتقد أن المبادرة الفرنسية ستكون خطوة مهمة نحو السلام والأمن في لبنان والمنطقة الأوسع.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية محلية أن الحكومة قدمت تعليقات للفرنسيين بشأن الاقتراح.

علاقات تاريخية

ترتبط فرنسا بعلاقات تاريخية مع لبنان، وفي وقت سابق هذا العام قدم سيجورنيه مبادرة تقترح انسحاب وحدة النخبة التابعة لحزب الله مسافة 10 كيلومترات من الحدود الإسرائيلية، بينما توقف إسرائيل ضرباتها في جنوب لبنان.

وتبادل الجانبان الضربات في الأشهر القليلة الماضية، لكن التبادلات زادت منذ أطلقت إيران وابلًا من الصواريخ على إسرائيل ردًا على هجوم إسرائيلي مشتبه به على السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، أدى إلى مقتل أعضاء في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

ربما يعجبك أيضا