وزير مالية اليابان يحذر من ضعف الين الحاد أمام الدولار

أحمد السيد
الدولار والين الياباني

قال وزير المالية الياباني، شونيتشي سوزوكي، اليوم الجمعة 12 إبريل 2024، إن الحكومة تعكف حاليًا على دراسة العوامل التي تدفع إلى تراجعات الين الأخيرة، وأكد مجددًا أن طوكيو مستعدة للتعامل مع أي تقلبات شديدة في العملة.

وأشار سوزوكي إلى أن وزراء المالية من مجموعة العشرين، الذين سيجتمعون في العاصمة الأميركية واشنطن الأسبوع المقبل على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي، قد يناقشون تحركات العملة ضمن جدول الأعمال، وفق “سي إن إن”.

وقال إنه في حين أن ضعف الين يجلب بعض الفوائد والعيوب للاقتصاد، فإنه يمكن أن يضر المستهلكين عبر زيادة التضخم.

وزير مالية اليابان يحذر من ضعف الين

وقال سوزوكي “لا أستطيع التعليق بشكل محدد على التحركات الأخيرة للعملة، لكن من المهم أن تتحرك أسعار الصرف بشكل مستقر بما يعكس الأساسيات فالتقلبات الحادة غير مرغوب فيها”، وأكد أنه إذا كانت هناك تحركات حادة “فسنرد بشكل مناسب دون استبعاد أي خيارات”.

وأوضح سوزوكي أنه من الصعب تحديد السبب الوحيد وراء الضعف الحالي في الين، مشيرًا إلى أن هناك عدة عوامل تلعب دورًا بما في ذلك التغيرات في السياسة النقدية إلى جانب ميزان المدفوعات واتجاهات الأسعار ومعنويات السوق والمضاربة.

وقال تسويوشي أوينو، كبير الاقتصاديين في معهد إن.إل.آي للأبحاث إن “أفضل سيناريو بالنسبة للسلطات هو إبقاء السوق في حالة تأهب للتدخل الفعلي لمنع الين من الانخفاض بشكل أكبر”.

ربما يعجبك أيضا