عبدالعزيز المقالح.. رائد القصيدة اليمنية وفارسها

وفاة الأديب والروائي عبدالعزيز المقالح

رحل الأديب اليمني عبدالعزيز المقالح، أمس، 28 نوفمبر 2022 عن عمر ناهز ٨٥ عامًا.

لُقب الاديب اليمني بـ”رائد القصيدة اليمنية المعاصرة” وتميزت كتاباته في البداية ببعض الكلاسيكية، لكنه سرعان ما انفتح على الحداثة ونشر نحو 15 ديوان من الشعر داخل اليمن وخارجه، بالإضافة إلى كتبه النقدية ودراساته ومقالاته الصحفية، وفقًا لما نشرته وكالة “DW عربية”.

من الأديب عبدالعزيز المقالح

عبدالعزيز المقالح، كاتب وروائي وناقد يمني، ولد عام 1937 في قرية المقالح بمحافظة إب، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة عين شمس في مصر عام 1973، وتعد قصيدة “أن يحرمونا يا حبيب الغرام”، أهم ما كتبه الأديب عبدالعزيز المقالح، لقب من خلالها “رائد القصيدة اليمنية المعاصرة” وتغنى بها الفنان اليمني أحمد فتحي.

من هو الأديب عبدالعزيز المقالح

من هو الأديب عبدالعزيز المقالح

يعد “المقالح” من طليعة الشعراء اليمنيين المعاصرين، وأحد أهم الشعراء العرب في العصر الحديث، شرف له العمل كرئيس الأكاديمية اللغوية العلمية في اليمن. عام 1960، ثم انتقل إلى مصر ليكمل دراسته.

كان مناضلًا وطنيًا

كان  المقالح على مدى تجربته مناضلًا وطنيًّا، بنى جسورًا من الشعر، وتعامل مع القصيدة على مدى أكثر من ٥٠ سنة نسج فيها القصيدة اليمنية بحروف من ذهب خلدته في قلوب محبيه، فلم يكن المقالح  مجرد كاتب وإنما كانت له مواقفه السياسية والإنسانية الواضحة، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

أهم الجوائز والأوسمة التي حصل عليها المقالح

تُوج المقالح بعدد من الجوائز والأوسمة، بينهم وسام فارس في الآداب والفنون من باريس عام 2003، وجائزة الشعر من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الإمارات، وجائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري من اتحاد كتاب مصر عام 2019.

إلى جانب الجوائز السابقة حصل الأديب اليمني على وسام الفنون والآداب في صنعاء عام 1982، وجائزة الثقافة العربية اليونسكو، في باريس عام 2002، حصل على جائزة الثقافة العربية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 2004.

أهم مؤلفات المفكر والروائي عبدالعزيز المقالح

كان مؤلف بحجم وطن، تأثر بيه عدد من تلاميذه حتى كتاب العصر الحديث تعلموا منه، وقالوا عنه إنه مغمور بالحب والإنسانية التي خلدت كتاباته وأعماله.

من بين أهم الأعمال الأدبية للراحل الأديب عبدالعزيز المقالح، “لا بد من صنعاء، أوراق الجسد العائد من الموت، الكتابة بسيف الثائر علي بن الفضل، هوامش يمانية على تغريبة ابن زريق البغدادي، كتاب بلقيس وقصائد لمياه الأحزان، كتاب المدن، أبجدية الروح”.

أهم مؤلفات المفكر والروائي عبدالعزيز المقالح

أهم مؤلفات المفكر والروائي عبدالعزيز المقالح

إضافة إلى ذلك، له عدد من الكتب الفكرية والأدبية من أهمها “شعر العامية في اليمن، الشعر بين الرؤية والتشكيل، أدب اليمن المعاصر، يوميات يمانية في الأدب والفن، ثرثرات في شتاء الأدب العربي، قراءة في فكر الزيدية والمعتزلة، أزمة القصيدة العربية، صدمة الحجارة”، ويذكر أنه “أول شاعر يمني وعربي نال جائزة العويس الثقافية”.

ربما يعجبك أيضا

العربية English