وول ستريت جورنال: إيران تحد من تزويد سوريا بالنفط بأسعار رخيصة

شيرين صبحي

حسب محللين تعاني سوريا من أسوأ نقص في الوقود منذ اندلاع الحرب الأهلية.


قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن إيران تحد من تزويد سوريا بالنفط بأسعار رخيصة، ورفضت الطلبات الجديدة للتسليم بالدين.

وذكرت الصحيفة، اليوم الأحد 15 يناير 2023، أن طهران أبلغت دمشق بأنها يجب أن تدفع مقابل تزويدها بشحنات نفط إضافية، ما ضاعف السعر إلى ما يزيد على 70 دولارًا للبرميل، وطلبت من دمشق أن تدفع مقدمًا مقابل النفط.

أزمة وقود

بحسب وسائل إعلام سورية، يصطف سكان العاصمة دمشق كل يوم لساعات بالقرب من محطات الوقود المعطلة، وارتفعت تكلفة النقل، ما أدى لإجهاد الاقتصاد المتعثر، مع ارتفاع أسعار السلع.

وأغلقت الحكومة، الشهر الماضي، بعض المكاتب الإدارية لعدة أيام لتوفير الطاقة. وتغلق العديد من المصانع أبوابها، لأنها تكافح للعثور على وقود لتشغيل المولدات، وسط ندرة في الكهرباء.

الأسر السورية تعاني

أسوأ المتضررين هم الفقراء، الذين يحرق الكثير منهم الآن الخشب وقشور الفستق للطهي والتدفئة. واعتمدت الأسر السورية تاريخيًا على الوقود لتشغيل مدافئها، لكن الأسعار ارتفعت 5 أضعاف خلال العام الماضي.

وتعاني معظم العائلات، التي تعاني بالفعل من التضخم المتصاعد والعملة المحلية، التي هبطت إلى مستوى قياسي، منخفض الشهر الماضي، مع تزايد الغضب من نقص الوقود، نزل بعض الناس إلى الشوارع للاحتجاج، على الرغم من مخاوف من حملة حكومية.

ويستورد النظام السوري نحو مليوني برميل من الخام الإيراني شهريًَا، منذ صيف العام 2019، ما يجعله في المرتبة الثانية في قائمة مستوردي النفط الإيراني بعد الصين.

ربما يعجبك أيضا