وول ستريت جورنال: خلافات بين السنوار وهنية بسبب مفاوضات وقف إطلاق النار

صحيفة تكشف عن خلاف بين السنوار وإسماعيل هنية

أسماء حمدي
يحيى السنوار وإسماعيل هنية

زعمت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير، اليوم الخميس 7 مارس 2024، أن خلافًا نشب بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ورئيس الحركة يحيى السنوار، بسبب مطالب الأخير في المفاوضات.

أفادت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن السنوار طالب بتحقيق المزيد من الإنجازات من الصفقة في حين اكتفى هنية بالبنود التي كانت على جدول الأعمال.

وقف إطلاق النار

بحسب المصادر، فإن هنية كان مستعدًا لقبول وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع دون التزام من إسرائيل بوقف كامل للأعمال العسكرية في القطاع، لأنه يعتقد أنه سيكون من الممكن استغلال أيام وقف إطلاق النار، بمساعدة وسطاء، للتوصل إلى اتفاق.

في المقابل وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، يعتقد السنوار أن حماس هي صاحبة اليد العليا.

ويطالب يحيى السنوار الذي كان منعزلاً إلى حد كبير عن المحادثات حتى وقت قريب، إسرائيل بالالتزام بمناقشة وقف دائم للقتال، ما يضعه على خلاف مع مسؤولين آخرين في حماس، وفقًا لمسؤولين مطلعين على المناقشات.

هدنة قبل رمضان

في الأيام الأخيرة، تزايدات التوترات بما في ذلك خطاب ألقته نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، يوم الأحد، دعت فيه الجانبين إلى الموافقة على وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع، وتوجيه واحدة من أشد التوبيخات لإسرائيل حتى الآن من الإدارة.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون والعرب منذ أسابيع إلى التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس لهدنة مدتها 6 أسابيع قبل بداية شهر رمضان المبارك، يوم الأحد.

ربما يعجبك أيضا