يوم عاصف في أسواق العملات الرقمية.. «البيتكوين» ترتفع 10%

بعد شائعة صندوق بلاك روك

ولاء عدلان

ارتفعت البيتكوين خلال تعاملات الاثنين 16 أكتوبر 2023، بنحو 10% من مستوى الـ28 إلى 30 ألف دولار، مسجلة أعلى مستوياتها منذ مارس الماضي.


واصلت سوق العملات المشفرة تراجعها، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، وسط تراجع المعنويات في الأسواق العالمية ترقبًا لمسار أسعار الفائدة الأمريكية.

وخلال تعاملات الاثنين قفزت “البيتكوين“، أكبر العملات المشفرة، من حيث القيمة السوقية عالميَا، بنحو 10% لتتداول قرب مستوى 30 ألف دولار، بعد أنباء عن موافقة المنظمين في الولايات المتحدة على إطلاق صندوق متداول فوري للعملة المشفرة من “بلاك روك”.

البيتكوين

نشر موقع “كوين تيليجراف” المعني بأخبار العملات المشفرة، الاثنين منشورًا عبر منصة X (تويتر سابقًا)، قائلًا إن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية وافقت على طلب شركة “بلاك روك” لإدارة الأصول  بإطلاق صندوق بيتكوين متداول في البورصة، بحسب بيانات منصة كوين جلاس وكوين ماركت كاب.

وفي غضون دقائق ارتفعت البيتكوين بنحو 10% من مستوى الـ27900 إلى 30002 دولار، مسجلة أعلى مستوياتها منذ مارس الماضي، وسط تداولات بلغت نحو 100 مليون دولار في ساعة واحدة، وذلك قبل أن تتراجع إلى حدود 28100 دولار، على خلفية نفي الخبر.

وحذف “كوين تيليجراف” المنشور، وقال في تغريدة “نعتذر عن المنشور الذي أدى إلى نشر معلومات غير دقيقة بخصوص صندوق Blackrock Bitcoin ETF ونجري حاليًا تحقيقًا داخليًا، لمعرفة المسؤول عن الخبر.

ومن جانبها نفت “بلاك روك” الخبر أيضًا، وقالت إن طلب وحدتها التابعة “آي شيرز إي تي إف” بشأن طرح صندوق متداول للعملات المشفرة لا يزال قيد المراجعة من قبل هيئة البورصات الأمريكية.

البيتكوين تعاود الارتفاع

تراجعت البيتكوين اليوم الثلاثاء، بنحو 1.14% إلى 28195.40 دولار، وتراجعت الإيثيريوم، ثاني أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، بقرابة 0.27% إلى 1587.75 دولار، وهبطت الريبل أيضا 0.99% إلى 49.08 سنت.

وفي منتصف التداولات تمكنت البيتكوين من الارتفاع هامشيا بـ0.3% إلى 28261 دولارا، وفي المقابل واصلت الإيثيريوم تراجعها بـ1.7% إلى 1571 دولارا، ونزلت الريبل أيضا بـ1.5% إلى 49.04 سنت.

هوس بالصناديق المتداولة

تحليق البيتكوين إلى مستويات الـ30 ألفًا كردة فعل على شائعة حصول بلاك روك على ترخيص لإطلاق صندوق متداول في العملات المشفرة، يظهر مدى هوس المتداولين في سوق التشفير بصناديق الاستثمار المتداولة، بحسب رئيس قسم الأبحاث في شركة العملات المشفرة Enigma Securities،  جوزيف إدوارد لشبكة “سي إن بي سي”.

وخلال 6 أشهر لم تقفز البيتكوين بهذه الصورة، والواقع يظهر أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لم تصدر حتى الآن أي موافقات لصندوق متداول في البيتكوين، رغم تلقيها لأكثر من 12 طلبا من شركات عملاقة.

وترفض الولايات المتحدة منذ 2013 إطلاق صناديق استثمار فورية لعملة بيتكوين، رغم وجود الصناديق في بلدان مثل كندا وألمانيا والسويد.

الصناديق المتداولة في البيتكوين

في فبراير 2021 وافقت السلطات التنظيمية في كندا على إطلاق أول صندوق استثمار متداول لعملة البيتكوين في العالم، وهو صندوق شركة “بربوس اينفستمنتس إنك”، وقالت إنه يأتي لتلبية الطلب المتزايد على الاستثمار في العملات المشفرة.

صناديق الاستثمار المتداولة تتبع عادة حركة مؤشر معين ويتم تداوله في الأسواق المالية كالأسهم والسندات خلال جلسات التداول، وتتكون هذه الصناديق من سلة من الأوراق المالية أو الأصول كالبيتكوين وإدارتها تكون أقل من تكلفة إدارة غيرها من الصناديق الأخرى كما أن المستثمر فيها يحصل على أرباح أو يتحمل خسائر الاستثمار في سلة من الأصول دون تحمل تكاليف شراء كل أصل على حدة.

وفي حالة صناديق البيتكوين المستثمر ليس في حاجة لشراء العملة المشفرة هو فقط سيقوم بشراء أسهم في أحد صناديق التداول الخاصة بها، والتي تديرها شركة تشتري وتحتفظ برصيد من العملات المشفرة، وتتعامل صناديق ETFs مع السعر المباشر للبيتكوين ويمكن تداولها لحظيا في أي وقت خلال جلسة التداول، كما لو كانت سهما عاديا.

توقعات متفائلة

توقعت منصة كوين كوديكس المتخصصة في تتبع أسعار وبيانات أسواق الأصول المشفرة، هذا الشهر أن تتمكن البيتكوين من تجاوز حاجز الـ33 ألف دولار خلال الأيام المقبلة، وهو ما يعني ارتفاعًا بنحو 21% من مستواها الحالي.

أما منصة تريدينج شوت فتوقعت في وقت سابق من العام ارتفاع البيتكوين إلى حدود 50 ألفًا قبل نهاية العام الحالي، إلا أن اشتعال التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، أثارت مخاوف السيناريو الهبوطي.

وقال المدير التنفيذي لموقع إدينتي فيليب شوميكر في تحليل نقلته منصة كريبتوبوتات، أن البيتكوين قد تتراجع إلى أقل من 25 ألف دولار حال استمرار التصعيد بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة، وفقدان السوق للتحفيز وعدم قدرتها على استعادة الزخم.

حركة البيتكوين منذ 7 أكتوبر 2023

حركة البيتكوين منذ 7 أكتوبر 2023

 

ربما يعجبك أيضا