آخرها «مرصد المناخ».. محطات رحلة الإمارات نحو الفضاء في 2022

نادية عبد الباري

حققت دولة الإمارات، منذ مطلع العام الحالي 2022، 4 إنجازات نوعية، رسخت ريادتها العالمية في قطاع صناعة الفضاء واستكشافه، آخرها مرصد الفضاء من أجل المناخ.


دولة الإمارات العربية المتحدة تخطو خطوات واعدة، وغير مسبوقة نحو الفضاء، آخرها “مرصد الفضاء من أجل المناخ”.

وخلال حوار أبوظبي للفضاء الذي انطلق، الاثنين 5 ديسمبر 2022، برعاية الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أعلنت إمارة أبو ظبي، التي ستنظم قمة المناخ المقبلة، إطلاق مرصد الفضاء من أجل المناخ.

مرصد الفضاء من أجل المناخ

المرصد يأتي بتعاون إماراتي فرنسي، وجاء توقيع ميثاق تدشينه بين نائب مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، إبراهيم القاسم، والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية (CNES) ليونيل سوشيه.

وأوضح البيان الصادر عن وكالة الإمارات للفضاء ظهر أمس، أن “مرصد الفضاء من أجل المناخ” جرى إنشاؤه لتنسيق الجهود الهادفة إلى تعزيز الاستخدام السلمي لتكنولوجيا الفضاء، كي تتصدى للتغيرات المناخية، ويهدف أيضًا إلى زيادة كفاءة تطبيقات الفضاء من أجل العمل المناخي المستدام.

وعرفت الوكالة هذا المرصد بأنه مبادرة عالمية تهدف إلى جمع الكيانات العامة والخاصة المشاركة في مجال رصد الأرض، بهدف استغلال وتسخير كل الإمكانات وتكنولوجيات الفضاء لرصد تغير المناخ مسبقًا مع التنبؤ بخطورته، ما يسهم في التخفيف من حدته، أو التكيف معه لتحقيق الأهداف المناخية، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

إنجازات الإمارات في مجال الفضاء عام 2022

ما أعلنته الإمارات اليوم هو تأكيد على ريادتها العالمية في مجال الفضاء وتطبيقاته، وسبقه العديد من الإنجازات التي دوّنت باسمها، فشهد العام الحالي إطلاق بعض المحطات المهمة في المشوار الإماراتي المحلق نحو الفضاء.

197 152126 emirates space land achievement 2

مشوار الإمارات في الفضاء

وشهد عام 2022 وحده 4 إنجازات، ففي يوليو الماضي أطلق البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الرادارية “سرب”، وسبقه تدشين الصندوق الوطني لدعم قطاع الفضاء، وإطلاق مهمة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، والأهم هو انتخاب الإمارات لترؤس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي “كوبوس”.

البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الرادارية «سرب»

أطلقت الإمارات، 17 يوليو الماضي، البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الرادارية “سرب”، ويهدف إلى تطوير سرب من الأقمار الرادارية، ويسهم البرنامج في رصد التغيرات المناخية، التي تطرأ على كوكب الأرض، ومن بعد الرصد يأتي العمل على إيجاد حلول مبتكرة للاستدامة البيئية والموارد على سطح الأرض.

197 152127 emirates space land achievement 6

وكالة الإمارات للفضاء

ومن مميزات برنامج “سرب” أنه يضم أول قمر اصطناعي عربي للاستشعار الراداري، ما سيوفر لدولة الإمارات، للمرة الأولى، بيانات متواصلة من الفضاء على مدار الساعة، وفي جميع الحالات الجوية على مدار الـ6 سنوات المقبلة، ويتميز باستخدامه تكنولوجيا متطورة تصل فيها دقة التصوير إلى أقل من 1 متر.

والبرنامج سيعود بالنفع على الإمارات من عدة جوانب، فهو سيساعد في تطوير سرب من الأقمار الرادارية التجارية لدعم القطاعات الاقتصادية، منها التطوير العمراني ومواجهة مشكلات الأمن الغذائي، وعدد من القطاعات الحيوية في الدولة، ومن ثم المنطقة العربية.

صندوق استراتيجي متخصص لدعم الفضاء

في يوليو الماضي، أعلنت الإمارات عن تأسيس صندوق استراتيجي متخصص لدعم الفضاء في الدولة، وهو ما يسهم في توفير الموارد المالية وحوكمة إدارتها لتساعد بالتدريج في إيجاد حلول بديلة ومبتكرة لتمويل مشروعات الفضاء.

والصندوق الذي يعمل تحت إشراف وكالة الإمارات للفضاء، ويبلغ تمويله 3 مليارات درهم، سيعمل على تعزيز وتمويل استثمارات رواد الأعمال والشركات الخاصة ناحية المشروعات الفضائية المستقبلية.

أهداف الصندوق

للصندوق عدة أهداف مهمة، من أهمها تأهيل كوادر إماراتية لقيادة قطاع الفضاء ذي الأولوية الوطنية، علاوة على تنويع الاقتصاد الوطني وتشجيع القطاع الخاص واستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في الفضاء، لتطوير مشاريعها وأنشطتها في دولة الإمارات.

وسوف يساعد الصندوق في إنشاء أكاديمية لتطوير قدرات المهندسين العرب عامة، والإماراتيين خاصة، في إنشاء الأقمار الاصطناعية، وسيكون مجمعًا للبيانات الفضائية.

الإمارات تترأس «كوبوس»

في يونيو الماضي انتخبت الإمارات لتترأس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي “كوبوس”، وهي إحدى أكبر اللجان في الأمم المتحدة، فتضم في عضويتها 100 دولة، وهو إنجاز يرسخ ريادة الإمارات في مجال سياسة الفضاء، فضلًا عن دبلوماسية الفضاء الإماراتية في تسهيل عقد الاتفاقيات الدولية.

ورئاسة الإمارات لـ”كوبوس” تعني ضمان دول العالم لالتزام الدولة بالمعاهدات الدولية، وأيضًا قدرتها على الوصول إلى الفضاء في خطى واعدة وثابتة، تستمر رئاسة الإمارات لعامين، 2022 و2023، وقد تأسست تلك اللجنة عام 1959، وتتبع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

197 152128 emirates space land achievement 7

إنجازات الامارات

 إطلاق مهمة جديدة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية

في إبريل الماضي، جرى توقيع اتفاقية تقضي بإطلاق مهمة جديدة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية لنحو 6 أشهر، وجاء هذا من خلال توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين مركز محمد بن راشد للفضاء وشركة “أكسيوم سبيس”، الشركة الأمريكية المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة لاستكشاف الفضاء.

وهي أول مهمة عربية طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، ويخوضها رائد فضاء إماراتي، وتلك المهمة تأتي ضمن اتفاقية لتعزيز التعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، وستنطلق المهمة التي تبلغ مدتها 6 أشهر في ربيع العام المقبل.

وستكون الإمارات بهذه المهمة واحدة من 11 دولة، استطاعت إرسال رواد فضاء في مهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى أنها ستكون أول دولة عربية تقتحم مجال الفضاء لرحلات طويلة.

 

ربما يعجبك أيضا