«آسيان» تعبر عن قلقها إزاء العدد المروع للقتلى في غزة

«آسيان» تعبر عن قلقها بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة

شيرين صبحي
قمة آسيان

عبرت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، اليوم السبت 27 يوليو 2024، عن قلقها بخصوص الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، والعدد المروع للقتلى هناك.

كما ندد وزراء خارجية آسيان بالعنف ضد المدنيين في ميانمار الخاضعة لحكم عسكري، وحثوا جميع الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية وتطبيق خطة سلام متفق عليها.

وفي بيان مشترك صدر بعد يومين من اجتماعات مغلقة في لاوس، رحبت المجموعة أيضًا بإجراءات عملية غير محددة لتهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي ومنع الحوادث وسوء التقدير.

ووصف البيان الاختبارات الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية بالتطور المقلق، وحث على حلول سلمية للنزاعات في أوكرانيا وغزة، وفقا لوكالة رويترز.

كما دعا وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، اليوم السبت، أطراف الأزمة الأوكرانية إلى وقف الأعمال القتالية والانخراط في حوار حقيقي يفضي إلى تسوية سلمية للصراع.

وبحسب البيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا الذي انعقد في فيينتيان عاصمة لاوس، “فيما يتعلق بأوكرانيا، أكدنا دعوتنا إلى أهمية الوقف الفوري للأعمال القتالية والانخراط الجاد في حوار حقيقي من أجل الحل السلمي للصراع”.

ربما يعجبك أيضا