آسيا تتحد وأوروبا تتفكك.. ما دلالات انضمام السعودية إلى منظمة شنجهاي؟

إسراء عبدالمطلب
انضمام السعودية لمنظمة شنغهاي للتعاون

نقلت وكالة أنباء رويترز عن مصادر أنّ انضمام السعودية إلى المنظمة جرت مناقشته خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للمملكة.


وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الثلاثاء 28 مارس 2023، على مذكرة تفاهم تمنح المملكة صفة شريك الحوار في منظمة شنجهاي للتعاون.

وأذن الملك سلمان، خلال الجلسة، بإطلاق التدريب التقني والمهني بين المملكة والصين، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). تأسست منظمة شنجهاي للتعاون يوم 26 إبريل 1996 بوصفها تكتلًا إقليميًّا أوراسيًّا باسم “خماسية شنجهاي”.

انضمام السعودية لمنظمة شنغهاي للتعاون

انضمام السعودية لمنظمة شنغهاي للتعاون

السعودية تنضم إلى شنجهاي للتعاون

جاءت الموافقة، خلال جلسة لمجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك في قصر السلام بجدة. وشنجهاي للتعاون، هي منظمة أورو آسيوية سياسية واقتصادية وأمنية ودفاعية، تضم الهند وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مصادر أنّ انضمام السعودية إلى المنظمة جرت مناقشته خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للمملكة، وأضافت المصادر أنّ صفة شريك الحوار ستكون خطوة أولى قبل منح المملكة العضوية الكاملة في المدى المتوسط.

الملك سلمان يستنكر حرق المصحف الشريف

جاء هذا القرار بعد إعلان “أرامكو” السعودية، أمس الثلاثاء، أنّها زادت استثماراتها في الصين بعدة مليارات الدولارات من خلال إكمال مشروع مشترك كان مخططًا له في شمال شرق الصين، والاستحواذ على حصة في مجموعة بتروكيماوية خاصة.

واستنكر الزعيم السعودي حرق المصحف الشريف أمام السفارة التركية في الدنمارك يوم الجمعة الماضي، مؤكدًا ضرورة ترسيخ قيم الحوار والتسامح والاحترام.

اقرأ أيضًاالرياض تنضم إلى منظمة شنجهاي للتعاون مع تنامي علاقاتها ببكين

حسن الجوار

شكر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، الصين على الدور الذي لعبته في تسهيل “علاقات حسن الجوار” بين السعودية وإيران، وبذلت المملكة العربية السعودية والصين جهودًا كبيرة لتطوير العلاقات بين البلدين.

وفي 10 مارس، اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استعادة العلاقات الدبلوماسية من خلال وساطة صينية، بعد أن قطعت الدولتان العلاقات في عام 2016.

تكامل آخر بين السعودية وروسيا

قال الأستاذ المساعد في قسم دراسات الدفاع في كلية كينجز كوليدج لندن، والخبير في شؤون الأمن والدفاع، الدكتور أندرياس كريج، إنه بعد وساطة الصين في التقارب بين السعودية وإيران، قررت السعودية الانضمام إلى اتفاقية شنجهاي للتعاون، وهي خطوة رئيسة في توجه السعودية نحو الشرق.

وكتبت مدونة كانسان الهندية، أنه من الرائع حدوث هذه الخطوة، وأن هذا يعد تكاملًا آخر بين السعودية وروسيا، فقررت السعودية الانضمام إلى منظمة شنجهاي للتعاون كشريك، وانضمت إيران مؤخرًا إلى المنظمة أيضًا كعضو كامل العضوية، وتتحد آسيا كعائلة واحدة كبيرة، ولكن متنوعة، في حين تدمر أوروبا نفسها.

منظمة شنجهاي للتعاون

تأسست منظمة شنجهاي للتعاون يوم 26 إبريل 1996 بوصفها تكتلًا إقليميًّا أوراسيًّا باسم “خماسية شنجهاي”، يضم الصين وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان. ووقع رؤساء الدول الخمس على معاهدة تعميق الثقة العسكرية بالمناطق الحدودية.

وفي 24 إبريل 1997 وقعت الدول نفسها في اجتماع موسكو، على معاهدة الحد من القوات العسكرية بالمناطق الحدودية. وجاء الإعلان الرسمي عن تأسيس منظمة شنجهاي للتعاون بوصفها الجديد يوم 15 يونيو 2001 بعد انضمام أوزبكستان إلى المنظمة.

منظمة شنغهاي للتعاون

منظمة شنغهاي للتعاون

وفي عام 2000 اتفق الأعضاء في قمة دوشانبي على معارضة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بحجة الإنسانية وحماية حقوق الإنسان، ودعم جهود بعضهم بعضًا في حماية الاستقلال الوطني للدول الخمس والسيادة والسلامة الإقليمية والاستقرار الاجتماعي.

حلف عسكري جديد

بدعم روسيا والصين، أصبحت إيران عضوًا في منظمة شنجهاي للتعاون، التي يعدها الكثير من المحللين، حلفًا عسكريًّا جديدًا في مواجهة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وخلال قمة المنظمة التي عقدت بالعاصمة الطاجيكستانية دوشنبه يوم 17 سبتمبر 2021، وافق الأعضاء على تعديل وضع إيران بالمنظمة من عضو “مراقب” إلى عضو “كامل”.

ربما يعجبك أيضا