آفاق السيارات الكهربائية في الإمارات.. عوامل النمو والتوقعات

عبدالرحمن طه
آفاق السيارات الكهربائية في الإمارات.. عوامل النمو والتوقعات

أطلقت الإمارات شركة “الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية”، وذلك عبر شراكة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الاتحاد للماء والكهرباء، لتوفير بنية تحتية سريعة ومتطورة للمركبات الكهربائية في الإمارات.

وتعتبر الشركة الوليدة، أول شبكة شحن للمركبات الكهربائية على المستوى الوطني، مملوكة بالكامل لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، في خطوة جديدة للبلاد نحو تعزيز دور الطاقة المتجددة والاستغناء عن الوقود الأحفوري.

1000 محطة شحن جديدة

بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء، يوسف أحمد آل علي، لبلومبرج، تستهدف الشركة الجديدة إنشاء 100 محطة بنهاية العام الجاري، باستثمارات تبلغ 60 مليون درهم.

كما أعلن على هامش قمة الابتكار للسيارات الكهربائية المقامة في أبوظبي، أن الشركة تستهدف الوصول إلى ألف محطة شحن بحلول 2030، مستطردًا أن هذا الرقم قد يتضاعف حال زاد الطلب على السيارات الكهربائية.

وأوضح أن هذه الشركة تعتبر أول مؤسسة حكومية لدعم البنية التحتية اللازمة لقطاع شحن السيارات الكهربائية، ويأتي إطلاقها في إطار استراتيجية “التنقل الذكي” والتي تستهدف التحول الكامل للسيارات الكهربائية في القطاع الحكومي.

4 عوامل تعزز النمو

1-تهيئة القوانين:

تدعم الحكومة الإماراتية التحول نحو السيارات الكهربائية أو الهجينة للوصول إلى منظومة النقل الأخضر أو الصديق للبيئة انسجامًا مع استراتيجيتها للحياد المناخي بحلول 2050.

في سبيل ذلك، تم تحويل ما يقرب من 20% من سيارات الوكالات الحكومية إلى سيارات كهربائية، وهو ما يتماشى مع الخطط التي تطمح للوصول إلى حجم أسطول يبلغ 42 ألف سيارة كهربائية بحلول عام 2030، وفقًا لبحث صدر عن مركز دراسات السوق “MarkNtel Advisors” مطلع العام الجاري.

2- شبكة شحن قوية

يدعم تطور سوق السيارات الكهربائية وجود بنية تحتية قوية لشواحن السيارات الكهربائية فائقة السرعة، حيث ارتفع عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في الإمارات بنسبة 60% خلال السنوات الـ3 الماضية، لتصل إلى 500 محطة بمنتصف 2023، مع استهدف البلاد زيادتها خلال السنوات المقبلة إلى 800 محطة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ووقعت أدنوك للتوزيع في 2023 اتفاقية مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، بهدف إطلاق مشروع جديد يحمل اسم (E2GO)، لإنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن المركبات الكهربائية في دولة الإمارات، خصوصًا في إمارة أبوظبي.

نتيجة لذلك، تقول الدراسة البحثية السابق ذكرها إن الإمارات العربية المتحدة تمتلك واحدة من أكبر نسب محطات الشحن إلى المركبات في جميع أنحاء العالم، مع ما يقرب من 325 محطة شحن جديدة سيتم إطلاقها.

3- فحص قوي للسيارات

افتتحت القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتعاون مع شركة أدنوك للتوزيع مسارين جديدين لفحص السيارات الكهربائية في الإمارات، بهدف إعطاء الأولوية لمالكي السيارات الكهربائية في فحص مركباتهم.

كما شهدت الإمارات العام الماضي افتتاح مجموعة “إم جلوري القابضة” مصنع الدماني لتصنيع السيارات الكهربائية في مدينة دبي، وهي المنشأة الصناعية الأولى من نوعها في دولة الإمارات.

4- تاكسي دبي

تستهدف هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن خطة لتحويل سيارات الأجرة في الإمارة (تاكسي دبي وشركات الامتياز)، بنسبة 100% إلى مركبات صديقة للبيئة (هجينة وكهربائية وهيدروجينية)، بحلول عام 2027.

وفي سياق متصل، وقعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي اتفاقيه شراكة استراتيجية مع مجموعة الفطيم للسيارات، وتقوم الأخيرة بمقتضى الاتفاقية بتوفير 360 حافلة ومركبة كهربائية وهجينة.

توقعات نمو سوق السيارات الكهربائية في الإمارات

في تقرير مركز ” MarkNtel Advisors”، من المتوقع أن ينمو سوق السيارات الكهربائية في الإمارات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 28.5% خلال الفترة المتوقعة 2023-2028.

في حين أشارت دراسة أخرى أعدتها شركة “آرثر دي ليتل” 2023 إلى توقعات بتسجيل سوق السيارات الكهربائية في دولة الإمارات نموًا سنويًا مركبًا بنسبة 30% حتى عام 2028.

يأتي ذلك وسط نمو متزايد للاستثمارات الإماراتية في السيارات الكهربائية، حيث أعلنت شركة نيو الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، في يونيو الماضي، أن شركة “سي.واي.في.إن هولدينجز”، المدعومة من أبوظبي، ستستثمر نحو 2.7 مليار درهم ما يعادل 738.5 مليون دولار في الشركة الصينية.

ربما يعجبك أيضا