إسرائيل.. مظاهرات تطالب بإطلاق سراح الأسرى وتجنيد «الحريديم»

مظاهرة حاشدة في تل أبيب تطالب بالإفراج عن الأسرى

أسماء حمدي
احتجاجات في إسرائيل

خرج آلاف في إسرائيل إلى الشوارع الخميس 14 مارس 2024، في احتجاجين منفصلين أحدهما يطالب بالإفراج الفوري عن الرهائن من قطاع غزة، والآخر يدعو إلى تجنيد اليهود المتزمتين في الجيش.

وتكشف الاحتجاجات علنا عن الانقسامات المتزايدة في المجتمع الإسرائيلي وداخل دوائر السياسة بعد مرور 5 أشهر على حرب غزة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إغلاق الطرق

سار المتظاهرون المطالبون بالإفراج عن الرهائن من ساحة في تل أبيب حاملين صورا مكبرة لنساء محتجزات في غزة، وأغلقوا طريقا سريعا لفترة وجيزة.

وصاحت امرأة عبر مكبر الصوت “إعادتهم في أقرب وقت ممكن ستكون الصورة الوحيدة للانتصار في هذه الحرب الملعونة”. وهتف آخرون “اتفاق على الفور”.

آلاف الشهداء

تعتقد إسرائيل أن 134 رهينة ما زالوا في غزة بعد الهجوم الذي شنته حماس على بلدات في جنوب إسرائيل يوم السابع من أكتوبر الماضي وأسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 آخرين.

ومنذ ذلك الحين، أدى الهجوم الجوي والبحري والبري الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر إلى استشهاد أكثر من 31 الف شخص وإصابة أكثر من 72880، وفقا للسلطات الصحية في غزة.

إعادة جميع الرهائن

في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عقب اجتماع مع ممثلي أسر الرهائن في وقت سابق، اليوم الخميس، قال نتنياهو إن حكومته ملتزمة بإعادة الجميع لكن حماس لا تزال متمسكة بمطالب غير مقبولة في المفاوضات.

واتهمت حماس إسرائيل بإحباط التقدم في محادثات وقف إطلاق النار.

تجنيد اليهود المتزمتين

في احتجاج آخر الخميس، احتج إسرائيليون على حكومة نتنياهو الائتلافية مطالبين بإنهاء إعفاء الرجال اليهود المتزمتين (الحريديم) من الخدمة العسكرية الإجبارية.

وذكر موقع “واي نت” الإخباري الإسرائيلي أن حوالي 10 آلاف شخص شاركوا في المظاهرة التي نظمت في تل أبيب أيضا.

وأبطلت المحكمة العليا الإسرائيلية في عام 2018 قانونا يلغي التجنيد للرجال من اليهود المتزمتين، مشيرة إلى ضرورة تقاسم عبء الخدمة العسكرية بين جميع أطراف المجتمع الإسرائيلي. ولم يقر البرلمان إجراءات جديدة، وينتهي سريان القرار الذي أصدرته الحكومة بتأجيل تطبيق التجنيد الإلزامي لليهود المتزمتين في مارس.

ربما يعجبك أيضا