آمال كبيرة على تعزيز تعهدات الطاقة المتجددة في COP28

أحمد السيد

انطلقت، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، قمة الأمم المتحدة للمناخ (COP28)، في دبي، التي من المتوقع أن تشهد إعلان سيل من التعهدات والمشروعات والمبادرات الجديدة.

ووسط كل هذا الصخب، سيكون من السهل فقدان التركيز على المهمة الأكثر أهمية، وهي أن أمام نحو 200 دولة 13 يومًا للتوصل إلى اتفاق جديد بالإجماع على كيفية مواجهة تغيّر المناخ، وفق ما أبرزته وكالة بلومبرج للأنباء والبحوث.

10 مجالات لتحقيق أهداف اتفاقية باريس

للمساعدة في التغلب على هذه الضجيج، حددت بلومبرج نيو إنرجي فاينانس، المعروفة اختصارًا بـ(بلومبرج إن إي إف) 10 مجالات ينبغي للحكومات إحراز تقدم فيها خلال المؤتمر المعني بتغير المناخ، من أجل اتخاذ خطوة كبيرة نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس.

ويحصل كل مجال على تقييم من 10 درجات، بناءً على مستوى التقدم المتوقع في دبي، ويحظى بثقل على أساس أهميته وإلحاحه.

تعهدات الطاقة المتجددة في COP28

يعد المجال الأكثر احتمالًا لإحراز تقدم في دبي، هو حزمة من الالتزامات لتعزيز التحول في مجال الطاقة. ومن المتوقع أن يشمل هذا تعهدًا بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة العالمية 3 مرات بحلول 2030، على الرغم من إمكانية التخفيف من ذلك، كما حدث في قمة مجموعة الـ20.

ومع ضغط أكثر من 60 دولة الآن، لإدراج هذا الهدف في قرار مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، ارتفعت درجة هذا المقياس إلى 8 من 1، أي أكثر بنقطتين مما ورد في تقرير “بلومبرج إن إي إف” في 2 نوفمبر.

inline_related_posts title=”اقرأ أيضًا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes” grid_columns=”2″ post_type=” ” tax=””]

ربما يعجبك أيضا