آمنة الضحاك: الإمارات ملتزمة بتعهداتها للمساهمة في إيجاد حلول للتحديات المناخية العالمية

وزيرة البيئة الإماراتية: ملتزمون بتعهداتنا للمساهمة بإيجاد حلول للتحديات المناخية العالمية

أسماء حمدي
آمنة الضحاك: الإمارات ملتزمة بتعهداتها للمساهمة في إيجاد حلول للتحديات المناخية العالمية

ألقت وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024، كلمة أمام اجتماع الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، نيابة عن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

شددت الضحاك، خلال كلمتها على التزام الإمارات بتعهداتها البيئية والمناخية في إطار من التعاون الدولي للمساهمة في إيجاد حلول للتحديات المناخية العالمية، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

بصمة إيجابية

أقيمت الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة مؤخرًا في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في العاصمة الكينية نيروبي، إذ ركزت الدورة على الكيفية التي يمكن بها لتعددية الأطراف أن تساعد في معالجة الأزمة الكوكبية الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ، وفقدان الطبيعة والتنوع البيولوجي، والتلوث والنفايات.

وقالت الضحاك: “اجتمع العالم خلال مؤتمر الأطراف COP28 في دبي أواخر العام الماضي والذي كان أكثر مؤتمرات الأطراف شمولا على الإطلاق، وقد ترك المؤتمر بصمة إيجابية من خلال (اتفاق الإمارات التاريخي) الذي نأمل أن يكون نقطة انطلاق لتفادي تجاوز الارتفاع في حرارة الأرض وبما يضمن انتقال عادل ومنصف للطاقة لجميع الدول”.

أولويات العمل المناخي

تطرقت الضحاك إلى وضع الإمارات لملف الغذاء ضمن أولويات العمل المناخي لأول مرة في تاريخ مؤتمر الأطراف من خلال حشد موافقة 159 دولة على إعلان COP28 الإمارات بشأن النظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل المناخي، كما أشارت إلى نمو أعداد المشاركين في العديد من المبادرات التي شاركت الإمارات في إطلاقها مثل “تحالف القرم من أجل المناخ”، ومبادرة “الابتكار الزراعي للمناخ”.

كما سلطت الضوء على، إطلاق “مبادرة محمد بن زايد للماء” بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك من أجل مواجهة التحدي العالمي المتمثل في ندرة الماء.

تعزيز التعاون

قالت وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية: “تهدف المبادرة التي أتشرف كوني عضو مجلس إدارتها، إلى تعزيز التعاون مع الشركاء والأطراف المعنية في العالم لتسريع وتيرة الابتكار التكنولوجي للتعامل مع ندرة المياه وتوسيع نطاق التعاون الدولي، وزيادة الاستثمارات الهادفة إلى التغلب على هذا التحدي”.

كما أعربت عن طموحات دولة الإمارات بجني ثمار جهودها المناخية والبيئية، وإيمانها الراسخ بأن التعاون هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف العمل المناخي العالمي.

ربما يعجبك أيضا