«آي صاغة»: أسعار الذهب المعلنة في مصر «غير عادلة»

شيماء عزيز
سعر الذهب اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024 في مصر

أوقفت منصة آي صاغة عرض أسعار الذهب بالأسواق المصرية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، تزامنًا مع إعلان تجار السوق وقف الأسعار لحين ضبط التسعير وفقًا لسعر صرف الدولار بالبنك المركزي.

من جهته، قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية لم تستجب للهبوط بالبورصة العالمية، بعد تراجع الأوقية إلى مستوى 2390 دولارًا، حيث اختتم السوق تعاملات أمس عند مستوى 3375 جنيهًا، وهو مستوى تسعير غير عادل، فالسعر المحلي يجب أن يكون 3325 جنيهًا، وفق بيان رسمي.

السعر العادل

أضاف إمبابي أن الأساس في السعر العادل، أن يكون قابلًا للتنفيذ عبر عمليات البيع والشراء، لكن حتى مع إعلان البعض عن أسعار تتراوح بين 3315 و 3325 جنيهًا، فهي أسعار للتسميع فقط، وسعر التنفيذ الفعلي يتراوح بين 3365 و 3375 جنيهًا.

وأوضح إمبابي أن سعر الذهب بالسوق المحلي يعتمد على سعر الأوقية بالبورصة العالمية، وسعر صرف الدولار المعلن من قبل البنك المركزي، والعرض والطلب.

وسجل سعر الصرف الرسمي للدولار وفقًا لموقع البنك المركزي نحو 49.27 جنيه، في حين تجاوز سعر الصرف المعتد عليه تسعير الذهب مستوى 50.20 جنيه

مخاوف من سوق سوداء

أضاف المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت أن هذه الممارسات ستخلق سوقًا سوداء للذهب، أو تؤدي لانتعاش السوق السوداء للدولار مرة أخرى، ولا يجب أن يكون تجار الذهب شركاء في هذه الجريمة التي تضر بمقدرات الوطن، في أوقات صعبة.

وأشار إلى أن إعلان السوق لأسعار والتنفيذ بأسعار أخرى هو أيضًا، محاولة للتدليس على المواطنين، وعدم الشفافية يضر بمصالح العملاء الراغبين في الاستثمار في الذهب، والذي يعد الملاذ الآمن، لاسيما مع توجه الأفراد والبنوك المركزية حول العالم لتعزيز احتياطاتها.

وأضاف إمبابي أن مشتريات الأفراد من الذهب هي التي تقود ارتفاع الطلب، وهو ما يظهر جاليًا في دول كالصين والهند خلال الفترات الماضية.

ربما يعجبك أيضا