أبحاث الابتدائي والإعدادي “سارية”.. وإعلان مشروعات الأبحاث التطبيقية للتعليم الصناعي المصري

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، أنه لم يتم إلغاء مشاريع الأبحاث لطلاب النقل من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي، والطلاب ملتزمون بتقديم مشاريع أبحاث وفقًا لما أعلنته الوزارة، في وقت سابق.

وقالت وزارة التربية التعليم المصرية، في بيان لها: من أعد مشروع بحث يلتزم بتسليمه إما ورقيًا أو رقميًا قبل يوم 15 مايو المقبل، والطالب الذي ما زال يعد البحث عليه استكمال العمل فيه؛ دون تفكير في أي بدائل أخرى الآن.

وأوضحت التعليم المصرية، أمس الأربعاء، أن الامتحان الورقي هو بديل قانوني ينطبق في الظروف الاستثنائية لمن امتنع عن تقديم مشروع البحث حتى منتصف مايو القادم.

بحث شامل

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أعلن إنه منعًا للبلبلة، فإن المشروع البحثي المطلوب من طلبة الصف الثالث الإعدادي هو “بحث واحد يشمل كل المواد وليس بحث لكل مادة”، كما يتم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق تسريب خطابات إدارية داخلية، موضحًا أن المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والذي يعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية.

هدف المشروع البحثي

وقال وزير التربية والتعليم المصري، الدكتور طارق شوقي، إن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي: (العمل الجماعي بين الطلاب، والاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية للطلاب، مشيرًا إلى أن المشروعات البحثية تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم للطلاب، بحسب ما أورد موقع “اليوم السابع”.

تفاصيل

وأوضح طارق شوقي، أن المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس)، يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

وفى المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث)، يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

عناصر البحث

وأكد وزير التعليم المصري أن عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع)، إضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

وأوضح الوزير أن كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلًا عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.

مشروعات الأبحاث التطبيقية للتعليم الصناعي

في سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس الأربعاء، عن مشروعات الأبحاث التطبيقية لسنوات النقل بالتعليم الفني الصناعي بكافة شعبه وتخصصاته.

وبلغ عدد الأبحاث 1007 أبحاث تطبيقية شملت جميع الشعب والتخصصات والمهن في الصفوف الدراسية التالية: الصف الأول صناعي عام، ونوعي، وإعداد مهني، وتعليم مزدوج (326 بحث)، الصف الثاني صناعي عام، ونوعي، وإعداد مهني، وتعليم مزدوج (382 بحث)، الصف الثالث صناعي عام، ونوعي (145 بحث)، الصف الرابع صناعي عام، ونوعي (154 بحث).

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن ذلك بناءً على ما سبق إعلانه من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن تكليف جميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفني بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد في الأجزاء التي تم دراستها بالمقررات المختلفة حتى يوم 15 مارس 2020 (تاريخ بدء تعليق الدراسة)، وتشمل هذه الأنشطة إجراء أبحاث تطبيقية وإعداد تصميمات باستخدام برامج تخصصيه على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة لهذه الأنشطة التعليمية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم المصرية إلى أنه سيتم نشر البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل لنوعيات التعليم الفني المختلفة على الموقع الإلكتروني للوزارة

http://portal.moe.gov.eg

ومنتديات قطاع التعليم الفني من خلال الرابط

https://fanyeduc.yoo7.com

يجب أن يقدم كل طالب البحث التطبيقي الخاص به بخط يده شخصيًا حتى لو كان يعمل مع مجموعة من زملائه ولن يقبل بحث مكتوب على الحاسب الآلي عدا بعض التطبيقات داخل البحث التي يجب تصميمها على الحاسب وطباعتها، ويدون الطالب الكود الخاص به على غلاف البحث التطبيقي، ويمكن الحصول عليه من خلال الرابط:

http://studea.emis.gov.eg/

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، في وقتِ سابقٍ، أنه سيتم تسليم البحوث التطبيقية خلال الفترة من 7 إلى 15 يونيو المقبل، أي أنه متاح أمام الطالب فرصة سبعة أسابيع تقريبًا للانتهاء من إنجاز البحث التطبيقي وتسليمه.

ربما يعجبك أيضا