أبراج السادس في عمّان .. «بوابة الأردن» التي لم تر النور بعد  

علاء الدين فايق

كان من المفترض انتهاء العمل ببرجي "بوابة الأردن" عام 2010 إلا أن العمل لم ينته حتى الآن بسبب مشكلات بين المالك والمقاول على أثر الأزمة المالية العالمية عام 2009. 


رؤية– علاء الدين فايق

عمّان- يأمل الأردنيون في أن تنجز الشركة المالكة لمشروع بوابة الأردن (أبراج السادس) بالعاصمة عمّان، بعد مضي سنوات طويلة على بنائه.

واليوم الاثنين 1 فبراير 2023، أعلنت شركة بوابة الأردن للاستثمار العقاري والتجاري والسياحي، البدء في أعمال التنفيذ للحزمة الأولى من مشروع بوابة الأردن (أبراج السادس)، والتي سيجري الانتهاء منها في الربع الثالث من العام الحالي.

نظرة على المشروع  

أبراج بوابة الأردن، المعروفة لدى الأوساط الشعبية والإعلامية، بأبراج الدوار السادس، هي مشروع تجاري وسكني، بدأ في عام 2005، ويتكون من برجين متصلين بمنصة متعددة الطوابق، ويقع على قطعة أرض ترتفع 985 مترًا (3232 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، في حي أم أذينة الغربي في عمان الغربية.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 300 مليون دولار، الذي صممه المهندس المعماري الفلسطيني الأردني الراحل جعفر طوقان، في حين تبلغ مساحة البناء الإجمالية نحو 220.000 متر مربع (2.400.000 قدم مربع).

وكان من المفترض انتهاء العمل ببرجي “بوابة الأردن” عام 2010 إلا أن العمل لم ينته حتى الآن بسبب مشكلات بين المالك والمقاول على أثر الأزمة المالية العالمية في عام 2009.

شركتان.. إماراتية وكويتية 

في عام 2019، تحدثت وسائل إعلام أردنية محلية، عن انتهاء الأزمة التي عطلت بناء برجي السادس، على أثر توافق بين شركتين إماراتية وكويتية تديران المشروع.

واتفقت الشركتان على بدء إكمال البناء، على أن تكون حصة كل واحدة منهما برجًا من أبراج بوابة الأردن بالتراضي. والشركتان هما بيان الكويتية وهكتار الإماراتية الأردنية، وفقًا لما أوردته وكالة عمون المحلية في حينه.

أمانة عمّان تدخل كشريك  

في فبراير 2022، دخلت أمانة عمان الكبرى كشريك في المشروع، من خلال الاستحواذ على 31% من رأس مال الشركة المالكة للمشروع.

وبعد سنوات طويلة من التعطل، من المقرر استئناف العمل رسميًّا في منتصف يوليو 2022، وسوف يستكمل في غضون 18 شهرًا.

حوادث تعرض لها البرجان 

منذ البدء في أعماله، وقعت ثلاث حوادث كبرى في أثناء إنشاء مشروع برجي السادس، أولاها حريق في الطابق الثامن من البرج الشمالي في أغسطس 2006، ولم يُصَب أحد بأذى.

https://www.youtube.com/watch?v=kuvtHZRhLC8

وفي سبتمبر 2006، انهارت ثلاث طوابق من البرج الشمالي، ما أسفر عن مقتل أربعة عمال وإصابة 15 آخرين.وفي مايو 2009، انهار جزء من الرافعة في البرج الشمالي، بعد أن كانت محملة فوق طاقتها. وكانت الرافعة تزن 20 طنًّا، وعلى ارتفاع 220 مترًا (720 قدمًا). ولم تقع إصابات بالغة، لكن أصيب عامل مصري بصدمة.

انتقادات للمشروع  

تعرض مشروع “بوابة الأردن” للكثير من الانتقادات حتى قبل بدء العمل فيه، وبعد توقفه أصبح مدعاة للتندر ومثار جدل في الأوساط الشعبية والإعلامية، وحتى تحت قبة البرلمان.

ومن أبرز الانتقادات التي تعرض لها المشروع، تداخله مع خط سماء عمان، إضافة إلى التلوث الضوضائي الناتج عن أعمال البناء على مدار الساعة، وكذلك كشف العديد من البيوت المحيطة به وانعدام الخصوصية.

ومن بين الانتقادات التي تعرض لها المشروع، ضعف البنية التحتية المحيطة مثل شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، علاوة على ذلك، فإن الازدحام المروري على رأس كل المخاوف، خاصة أن الحي المحيط بالمشروع مزدحم أصلًا.

3 حزم 

في تصريحات نقلتها قناة المملكة الإخبارية، قال رئيس مجلس إدارة شركة بوابة الأردن، عبدالمغني عبدالله العبدالمغني، إن المشروع سيصبح معلمًا مهمًّا للوطن ونموذجًا لقصّة نجاح، وإنّ استكمال أعمال الإنشاء في المشروع سيتم من خلال طرح 3 حزم، وجرت إحالة الحزمة الأولى منها، ولا يزال العمل جاريًا لتجهيز الحزمة الثانية.

وتشمل الحزمة الثانية أعمال التصميم الداخلي والتقطيع الداخلي والأعمال الكهروميكانيكية اللازمة لتحويل البرج الشمالي من برج مكاتب بحسب التصميم الأصلي إلى برج سكني مكون من شقق سكنية فاخرة ذات مواصفات مميزة، وكذلك المول، التي يتوقع البدء في تنفيذها منتصف العام 2023.

وبيّن أن الحزمة الثانية تشمل أعمال التصميم الداخلي والتقطيع الداخلي والأعمال الكهروميكانيكية اللازمة لتحويل البرج الشمالي من برج مكاتب بحسب التصميم الأصلي إلى برج سكني مكون من شقق سكنية فاخرة ذات مواصفات مميزة وكذلك المول، والتي يتوقع البدء في تنفيذها منتصف العام 2023.

 

 

ربما يعجبك أيضا