أبرزها مدرسة المشاغبين والعيال كبرت.. مسرحيات تجمع الأسر العربية في الأعياد

رؤية
أبرزها «المتزوجون» و«العيال كبرت».. مسرحيات جمعت الأسر العربية في الأعياد

بعض الأعمال أصبحت تميمة للأعياد والمناسبات، ومنها مسرحيات العيال كبرت والمتزوجون، إليك أهم المسرحيات التي جمعت الأسر العربية في الأعياد.


مشاهدة المسرحيات الكوميدية من طقوس الأسر العربية في الأعياد، وبعضها يتتكرر عرضه بنحو ثابت في كل عيد.

وبعض المسرحيات تجاوز حدود اللهجة المصرية والعادات المختلفة للشعوب العربية، وقدم وجبة كوميدية مبهجة للأعياد، منها العيال كبرت، ومدرسة المشاغبين، وريا وسكينة، والمتزوجون، وسك على بناتك، وغيرها.

العيال كبرت

مسرحية العيال كبرت واحدة من أشهر مسرحيات العيد، ويتداول مستخدمو مواقع التواصل خلال فترة الأعياد مشاهدها المضحكة ومقاطع فيديو لأبرز “إفيهات” نجومها، الذين يتزعمهم الراحل سعيد صالح أو “سلطان السكري”. وتناقش المسرحية بطريقة كوميدية العلاقة بين الآباء والأبناء.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| سنن الأضحية في عيد الأضحى

ويكتشف الأبناء خيانة الوالد وخطته للهروب مع عشيقته، ويخططون لمنعه وخلال أسبوع يحاولون فيه إثناء الأب عن قراره، يكتشفون أن الأب أكثر من مجرد مورد مالي، وأنهم يحبونه ويقدرون وجوده بينهم. والمسرحية من تأليف بهجت قمر، وإخراج سمير العصفوري، وبطولة حسن مصطفى وسعيد صالح وأحمد زكي وكريمة مختار ويونس شلبي.

سك على بناتك

82523115 2554126108202749 2033864200899526656 n

بطلات سك على بناتك مع فؤاد المهندس

علاقة الأب ببناته محور مسرحية “سك على بناتك”، من بطولة فؤاد المهندس الذي يلعب دور أستاذ جامعي، يبحث عن أزواج لبناته الـ3 من أجل أن يتزوج هو بحبيبته السرية، لأنه يخشى الكشف عن مشاعره أمام بناته، وعندما تكتشف ابنته الصغرى نيته الزواج تحاول عرقلة خطته.

اقرأ أيضًا: صور نادرة من احتفالات نجوم الزمن الجميل بعيد الأضحى

وخلال أحداثها نرى رغبات الجيل الجديد، سوسو ومحسن، في استكشاف العالم، ومشكلات الأزواج الجدد مع فوزية وحنفي، وقيمة مؤسسة الزواج عبر نادية وحبيبها مُدعي التفتح كريم. والمسرحية من تأليف لينين الرملي وإخراج فؤاد المهندس، وبطولة إسعاد يونس ومحمد أبوالحسن وشيريهان ومحسن محيي الدين وأحمد راتب وإجلال زكي.

ريا وسكينة

sddefault

شادية وسهير البابلي في ريا وسكينة

ريا وسكينة كانت أول مسرحية من بطولة الفنانة شادية، وتتميز بأغنياتها المميزة من ألحان بليغ حمدي وعمار الشريعي وأداء شادية والأبطال المشاركين. وتتناول المسرحية القصة الكلاسيكية لامرأتين اشتهرتا بقتل النساء وسرقة مصوغاتهن في الإسكندرية، خلال عشرينات القرن الماضي.

وتتناول المسرحية الأحداث الدامية بطريقة كوميدية، لكنها تنتهي على نحو مأساوي، بعدما تذهب ابنة ريا ضحية لهما، ويكون هذا القصاص العادل للمجرمتين. والمسرحية من تأليف بهجت قمر وإخراج حسين كمال، وبطولة شادية وسهير البابلي وعبدالمنعم مدبولي وأحمد بدير.

مدرسة المشاغين

10885150 1544288295810547 7286327279873190362 n

أبطال مدرسة المشاغبين في الكواليس

حققت مسرحية مدرسة المشاغبين نجاحًا كبيرًا وقت عرضها عام 1972، حتى إنها كانت تذاع عبر محطات الراديو. وناقشت قضية التعليم في مصر وأزمة المناهج وطرائق التدريس عبر المعلمة المثقفة عصمت، التي تجد نفسها في فصل خاص بالمشاغبين الذين يرسبون في الثانوية كل عام، وتحاول تغييرهم بالصبر واللين تارة، والقسوة تارة.

اقرأ أيضًا: أجواء عيد الأضحى في غزة

وتصطدم المعلمة بجمود الأفكار القديمة في التدريس المتمثلة في الناظر، ومواجهة رغبة التلاميذ في التمرد والعصيان، لكنها تنجح في ترويضهم في النهاية. والمسرحية من تأليف علي سالم، وإخراج جلال الشرقاوي، وبطولة عادل إمام وسعيد صالح وسهير البابلي وحسن مصطفى ويونس شلبي وأحمد زكي وهادي الجيار.

المتزوجون

2015 9 19 16 43 10 131

ناقشت مسرحية “المتزوجون” قضايا الشباب وأزمة السكن والزواج، عبر الثنائيين لينا ومسعود، وحنفي ونفيسة، بالإضافة إلى اكتشاف كيفية الوصول إلى علاقة الزواج المثالية. وكانت بطلة المسرحية في البداية هويدا ابنة المطربة صباح، ثم اعتذرت عن عدم تقديم الدور.

وقدمت الدور الفنانة شيرين التي ذاع صيتها به حتى إنها عُرفت بـ”شيرين صرصار”. والمسرحية من تأليف فيصل ندا وإخراج حسن عبدالسلام، وبطولة سمير غانم وجورج سيدهم وشيرين ونجاح الموجي، ومن إنتاج عام 1976.

ربما يعجبك أيضا