أبرز إنجازات السعودية في الفضاء.. هيئة متخصصة ونساء في «ناسا»

خطت المملكة العربية السعودية مشوارًا طويلًا نحو الفضاء الخارجي، وكللت مجهوداتها التي استمرت أكثر من 30 عامًا في هذا المجال بعديد من الإنجازات.. فما أبرز الإنجازات السعودية في مجال الفضاء، وما خطوتها المقبلة؟


أعلنت المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة الماضية استعدادها لإطلاق بعثة سعودية إلى الفضاء الخارجي، وستضم البعثة سيدة سعودية لتكون أول سيدة تغزو الفضاء في العالم العربي.

وأوضحت شركة أكسيوم سبيس أن البعثة السعودية ستنطلق إلى الفضاء على متن كبسولة تابعة للشركة مطلع عام 2023، وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكسيوم للفضاء، مايكل سوفريديني، إن الشركة سعيدة بالتعاون مع هيئة الفضاء السعودية لتدريب وطيران رواد فضاء سعوديين، بحسب موقع Space.

إنجازات السعودية في الفضاء

بذلت المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرة في مجال الفضاء خلال السنوات الماضية، فهي وصلت بالفعل للفضاء منذ عام 1985، عندما سافر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز على متن مكوك ديسكفري التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا إلى الفضاء الخارجي، حاملًا معه القمر العربي الثاني الذي كان مكلفًا بإطلاقه.

صنعت السعودية التاريخ بوجود أول رائد فضاء عربي مسلم على أرضها، فمكث الأمير سلطان في الفضاء 7 أيام وساعة واحدة و38 دقيقة، لينتقل العالم العربي من مرحلة مراقبة الفضاء، إلى مرحلة المشاركة والتطوير، وقال سلطان في تصريحات صحفية سابقة إنه حرص على أمرين خلال وجوده في الفضاء، أولهما هو الاستماع إلى القرآن الكريم قبل النوم، وثانيهما هو تصوير السعودية من الفضاء.

الأمير سلطان ببذلته الفضائية

الأمير سلطان ببذته الفضائية

الهيئة السعودية للفضاء

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا في 27 من شهر ديسمبر لعام 2018 بإنشاء أول هيئة سعودية للفضاء، على أن يكون رئيسها نجله رائد الفضاء الأمير سلطان، ونجحت السعودية في إطلاق 16 قمرًا صناعيًا سعوديًا منذ عام 2000 إلى عام 2019، وتعمل هذه الأقمار على توفير الاتصالات في المناطق المنكوبة وشبه النائية، بجانب استخدامها في مجالات التنمية المستدامة.

وصنعت السعودية أقمارها الصناعية كأجزاء هيكلية في الورشة الميكانيكية التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك من قبل فريق خاص من العلماء في معهد بحوث الفضاء والطيران وجميعها صنعت وفقًا للمعايير الدولية، هذا بحسب ما نشر في موقع وكالة الأنباء السعودية.

الأمير سلطان استعدادًا لمهمته الفضائية

الأمير سلطان استعدادًا لمهمته الفضائية

الاقتصاد يدعم الفضاء

ذكر رئيس الهيئة السعودية للفضاء، الأمير سلطان، في المؤتمر الذي حضره قادة اقتصاد الفضاء عندما ترأست المملكة قمة مجموعة العشرين عام 2020، إن المجموعة تستحوذ على 92% من اقتصاديات الفضاء عالميًا، والتي بلغت 400 مليون دولار في عام 2019، مرجحًا نمو اقتصاد الفضاء ليصل إلى 1.1 تريليون دولار عام 2040 و2.7 تريليون دولار بحلول عام 2050.

وأشارت السعودية إلى اهتمامها بدعم قطاع الفضاء في المملكة لأنها تتوقع أنه سيكون قطاعًا أساسيًا في تدابير الحياة المستقبلية للكوكب، فالفضاء أصبح مرتبطًا بالاتصالات والبيئة والنقل وغيرها من المجالات الحيوية، وتعزيزًا لهذه الجهود، أنشأت السعودية بالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مركز تميز الفضاء والأرض.

الأجيال السعودية مستمرة في غزو الفضاء

الأجيال السعودية مستمرة في غزو الفضاء

أجيال الفضاء

خطت السعودية مشوارًا طويلًا نحو الفضاء، كان خلاله محطة مهمة وهي إنشاء مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي تشمل محطات مهمتها استقبال صور والبيانات الفضائية لتغطية 2.7 مليون كم مربع من جنوب روسيا إلى جنوب الصومال، ومن غرب باكستان إلى شرق ليبيا.

وأطلقت الهيئة السعودية للفضاء العام الماضي برنامج أجيال الفضاء، الذي يهدف إلى تدريب الكوادر البشرية السعودية للسفر إلى الفضاء الخارجي، تماشيًا مع رؤية المملكة لعام 2030، والتي سيكون نتاجها البعثة السعودية الفضائية التي لن تعزز إنجازات السعودية في مجال الفضاء فقط، بل ستدعم إيمانها بالمساواة ومكانة المرأة بإرسال أول رائدة فضاء سعودية إلى الفضاء الخارجي مطلع العام المقبل.

مشاعل الشميمري

مشاعل الشميمري

إنجازات المرأة السعودية

منذ ساعات قليلة، حققت المهندسة مشاعل الشميمري إنجازًا جديدًا للسعودية في مجال الفضاء، وذلك بعدما أعلن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية IAF فوزها بمنصب نائب رئيس الاتحاد، فقد فازت بالتصويت ضد 14 مرشحًا من جميع أنحاء العالم، لتكون أول امرأة سعودية تحقق الفوز بمنصب قيادي في أكبر المنظمات العالمية للفضاء، هذا بحسب ما نشر في جريدة عكاظ.

وتربت الشميمري على حب الطيران منذ صغرها، فقد شغفت به من والدها الطيار ناصر الشميمري، الذي ساعدها على تحقيق حلمها والحصول على بكالوريوس الهندسة الفضائية من جامعة فلوريدا للتكنولوجيا بأمريكيا، وهي أول سعودية تلتحق للعمل بوكالة ناسا الفضائية لكنها ليست الوحيدة، فقد اختارت “ناسا” ماجدة أبو رأس لتنضم ضمن فريقها القائم على إعداد المشروعات العلمية والبحثية.

ربما يعجبك أيضا