أبرز تفاصيل الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

آية محمد

ما يميز معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، دعم صناعة النشر، من خلال زيادة عدد الدور المشاركة.


تبدأ أولى فعاليات معرض القاهرة الدولي في دورته 54، يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، وتستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وذكرت الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن بداية دخول الجمهور من يوم 25 يناير من 10 صباحًا، باستثناء يومي الخميس والجمعة، ويضم المعرض هذا العام فعاليات وأنشطة متنوعة، ومن المنتظر أن يشهد مشاركة قياسية لدور النشر.

صلاح جاهين شخصية العام

اختارت اللجنة المنظمة الشاعر الراحل، صلاح جاهين، شخصية العام، في حين سيمثل الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل، على اعتباره واحدًا من رواد أدب الطفل، ليس في مصر فقط، إنما في العالم العربي.

وستكون دولة الأردن ضيف شرف هذه الدورة، التي تحمل شعار “هوية مصر..الثقافة وسؤال المستقبل”.

المؤتمر الصحفي لمعرض الكتاب

يعقد مؤتمر صحفي، غدًا الاثنين 16 يناير 2023، بقاعة المنارة في التجمع الخامس، لإعلان تفاصيل فعاليات الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي، ويحضر المؤتمر وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أحمد بهي الدين، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، أمجد العضايلة.

ويشارك أيضًا في المؤتمر رئيس اتحاد الناشرين المصريين، سعيد عبده، ورئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، هشام عكاشة، إضافة إلى ممثلي الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات، المنفذة للمنصة الخاصة بالمعرض، وأعضاء اللجنة العليا للمعرض.

ويشهد المؤتمر إعلان عدد الدول المشاركة، وأبرز الضيوف والفعاليات التي يشهدها المعرض، وإعلان التسهيلات المقدمة لزوار المعرض هذا العام.

دار نشر بلا قيود

ما يميز المعرض هذا العام، دعم صناعة النشر، من خلال زيادة عدد الدور المشاركة، بفضل موافقة الهيئة المصرية العامة للكتاب على مشاركة جميع دور النشر المقدمة للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح خاص بدور النشر الصغيرة، التي ليس لها عدد إصدارات يناسب مشاركتها في معرض الكتاب 2023.

وألغت الهيئة قائمة انتظار دور النشر هذا العام، ومنحت توكيلًا لدور النشر، التي خصص لها جناح مساحته 18 مترًا، وهذا لم يكن موجود في الدورات السابقة، لكن بشرط أن تكون دار النشر المشاركة أحد أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.

فعاليات وأنشطة

ذكر دليل معرض الكتاب عددًا من الفعاليات والأنشطة، التي يشملها معرض هذا العام، منها استعراض عدد من الكتب والمؤلفات، وعروض ونشاطات مسرحية، وتنظيم معارض للفنون التشكيلية، إضافة إلي عروض السينما، وندوات ثقافية لرواد المعرض المؤلفين والمثقفين.

ولم تنس الهيئة المنظمة الأطفال، فخصصت معرض كتاب للأطفال، يضم جميع الناشرين والمهتمين بمحتوى الأطفال، بجانب الوسائل التعليمية والكتاب التعليمي المدرسي، فعاليات خاصة للأطفال.

مسابقة معرض الكتاب

وأعلنت الهيئة المنظمة لمعرض الكتاب 2023 شروط مسابقة جوائز المعرض لأفضل كتاب، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ومن بينها أن يكون الكتاب طبعة أولى، وألا يكون مترجمًا، باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة، وأن يقدم الكاتب 3 نسخ من الكتاب المرشح للمسابقة، فضلًا عن ضرورة أن يكون صاحب الكتاب مصريًّا.

واشترطت الهيئة ألا يكون الكتاب حاصل من قبل على جائزة، وأن يكون منشورًا خلال عام 2022، وتكون مدونة على الكتاب حتى لا يأخذ رقم الإيداع، ولا يتقدم للجائزة من فاز بها من قبل، خلال الثلاث سنوات الماضية.

وتشمل المسابقة عدة مجالات منها، الرواية والقصة القصيرة، وشعر الفصحي والعامية، والنقد الأدبي، وكتاب الطفل، والكتاب العلمي، والدراسات الإنسانية، ومجالين آخرين يختصان بالشباب تحت سن 35 عامًا، وهي شعر العامية وأدب الطفل.

جوائز المعرض

تمنح الهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال المعرض، وتشاركها دار الكتب والوثائق القومية، جائزة أفضل كتاب في التراث، وكذلك يحصل أفضل كتاب مترجم وأفضل كتاب مترجم للطفل جائزة بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، ويحصل أفضل كتاب في الموسيقى على جائزة من الهيئة بالتعاون مع أكاديمية الفنون.

ويمنح أفضل ناشر مصري جائزة من الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، ويحصل أفضل ناشر عربي على جائزة من الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب.

ربما يعجبك أيضا