أبرز 5 لاعبين من أصول عربية في بطولة أمم أوروبا 2024

أحمد خيري
لاعبون من أصول عربية في يورو 2024

بينما اعتدنا على مشاهدة نجومنا العرب يتألقون في بطولات أمم إفريقيا وآسيا، حان الوقت لرؤيتهم يسطعون في سماء القارة الأوروبية، وذلك في بطولة أمم أوروبا 2024 التي تقام في ألمانيا هذا الصيف.

تُفتتح منافسات البطولة على الأراضي الألمانية في 14 يونيو، ليشهد عشاق الساحرة المستديرة صراعًا مثيرًا بين 24 منتخبًا قويًا. وفي هذا التقرير، نلقي الضوء على 5 من أبرز اللاعبين من أصول عربية والحاضرين في يورو 2024 مع منتخباتهم الأوروبية.

زكي العمدوني.. ميسي سويسرا الذي رفض تونس وتركيا

يلقب بـ”ميسي السويسري” لموهبته الاستثنائية داخل الملعب وتحكمه الرائع بالكرة، ورؤيته الثاقبة للملعب، وقدرته على صناعة الأهداف وتسجيلها.

يلعب العمدوني (25 عامًا) لنادي بازل السويسري، ويمتلك 3 جنسيات تونسية وسويسرية وتركية. شارك مع المنتخب السويسري في 14 مباراة، وسجل 7 أهداف، وكان أحد العناصر الأساسية في تأهل سويسرا إلى يورو 2024.

ويليام ساليبا.. الأفضل في البريميرليج من أصل لبناني

يُعد ساليبا (22 عامًا) أحد أفضل المدافعين الشباب في العالم. ووصفته الصحف الإنجليزي كأفضل مدافع في البريميرليج لموسم 2023-2024، بعد قيادته لدفاع أرسنال والمنافسة على لقب الدوري حتى الجولة الأخيرة. يتميز بِقوته البدنية وسرعته وقدرته على قطع الكرات ومهاراته في التمرير والتغطية.

 ولد ساليبا في مدينة بوندي الفرنسية، لأب لبناني وأم كاميرونية، واختار تمثيل المنتخبالفرنسي، شارك مع “الديوك” في 4 مباريات، وكان ضمن قائمة المنتخب في كأس العالم 2022، يُراهن عليه كثيرًا ليكون أحد أبرز نجوم خط دفاع فرنسا في يورو 2024.

ستيفان شعراوي.. الفرعون في قلعة الذئاب

وُلد ستيفان شعراوي، لاعب فريق روما الإيطالي، لأب مصري وأم تحمل الجنسيتين السويسرية والإيطالية، وكان مؤهلًا للعب مع الفراعنة، ولكن مع بداية ظهوره لم تكن الأمور مناسبة لارتداء قميص الفراعنة، بالإضافة إلى تدرجه بالمراحل السنية مع المنتخب الإيطالي وصولًا للفريق الأول.

وخرج من الحسابات أكثر من مرة لهبوط مستواه، قبل أن يعود لقائمة الفريق تحت قيادة المدرب لوتشيانو سباليتي لليورو القادم، بعد مستواه الجيد مع الذئاب خلال الموسم المنصرم. ولعب مع المنتخب الإيطالي 31 مباراة وسجل 7 أهداف.

كيليان مبابي.. مشروع الأفضل في العالم صناعة جزائرية

منذ ظهوره الأول على ملاعب كرة القدم، لفت كيليان مبابي (25 عامًا) الأنظار بمهاراته الفذة وسرعته الفائقة وقدرته على هزّ شباك الخصم. ووُلد كيليان في فرنسا عام 1998، لوالد كاميروني ووالدة جزائرية، وبدأ رحلته مع كرة القدم في ضاحية بوندي الباريسية.

كان ارتداء قميص منتخب فرنسا خيارًا طبيعيًا لِمبابي، حيث نشأ وترعرع في فرنسا، وذاع صيته هناك، يعد مبابي أحد أفضل لاعبي العالم حاليًا، وله مسيرة حافلة بالإنجازات مع نادي باريس سان جيرمان ومنتخب فرنسا. فعلى المستوى الدولي، كان كيليان أحد العناصر الأساسية في فوز الديوك بكأس العالم 2018، إذ سجل 47 هدفًا في 78 مباراة.

لامين يامال.. خليفة ميسي من أصل مغربي

وُلد يامين لامال في إسبانيا لأب مغربي وأم من غينيا الاستوائية، وبدأ مسيرته الكروية في أكاديمية لا ماسيا بنادي برشلونة، وفي سن 16 فقط، أثار يامين لامال الجدل بقراره تمثيل منتخب إسبانيا بدلًا من المغرب، بلد والده.

أظهر لامال موهبة استثنائية منذ صغره، وتميز بمهاراته العالية في اللعب والتحكم بالكرة، ووصفته الصحافة الكتالونية بـ”خليفة ميسي” لما يمتلكه من مهارات رائعة مع صغر سنه وحجمه، وتشابه بداية مشواره مع بداية البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي.

حاول الاتحاد المغربي جاهدًا إقناع لامال بِتمثيل منتخب بلاده، لكنه في النهاية اختار ارتداء قميص إسبانيا. على الرغم من صغر سنه، إلا أن لامال يُعد أحد أبرز المواهب الشابة في أوروبا. وشارك لامال مع المنتخب الإسباني الأول في 6 مباريات، وسجل هدفين وصنع مثلهما.

موعد انطلاق أمم أوروبا 2024

تنطلق بطولة أمم أوروبا 2024، والتي تقام في ألمانيا، رسميا يوم الجمعة 14 يونيو الجاري في ملعب أليانز أرينا، معقل فريق بايرن ميونخ. وسيواجه منتخب اسكتلندا منتخب ألمانيا في مباراة الافتتاح.

وستستمر البطولة لمدة شهر وتختتم يوم الأحد 14 يوليو على الملعب الأولمبي في برلين. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها ألمانيا البطولة منذ إعادة التوحيد، حيث أقيمت بطولة 1988 في ألمانيا الغربية.

ربما يعجبك أيضا