أبلغه كاتس أنه «غير مرحب به».. بوريل يلغي زيارته لإسرائيل

عبدالمقصود علي
جوزيب بوريل

ألغى منسق السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، زيارته المقررة إلى إسرائيل بعد أن رفض وزير خارجيتها يسرائيل كاتس السماح له بالدخول إلى تل أبيب.

وقبل أيام، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن إسرائيل أبلغت مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنها لا يمكنها استقباله في موعد زيارته.

عقوبات إضافية

أشارت الصحيفة العبرية إلى أن الرد على مسؤول السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي هو الطريقة الدبلوماسية لإبلاغه بأنه غير مرحب به في إسرائيل.

وفي وقت سابق، أبلغ بوريل وزارة الخارجية الإسرائيلية، بأنه يعتزم زيارة إسرائيل في الفتة من 14-15 سبتمبر الجاري، قبل نحو شهر من رحيله عن منصبه.

وأوضحت الصحيفة، أن بوريل يدعو إلى فرض عقوبات على وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سنوتريتش، إلى جانب مطالبته بإعادة النظر في فرض عقوبات إضافية على إسرائيل.

عودة الاستقرار

وصل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية على رأس وفد من المفوضية إلى بيروت في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين.

وقال بوريل خلال المؤتمر صحفي من بيروت، الخميس 12 سبتمبر 2024، إن الاتحاد الأوروبي يقف مع الشعب اللبناني للتغلب على التحديات قدر الإمكان، مشيرا إلى أن الحرب في غزة تهدد الأمن و الاستقرار في المنطقة وخاصة في لبنان.

وأوضح أن أكثر من 110 ألف لبناني غادروا بيوتهم في المناطق الحدودية بسبب الحرب، مشددًا على أنه يجب أن يعود الاستقرار في لبنان عبر إنهاء الفراغ الرئاسي، لافتا إلى ضرورة عودة المؤسسات اللبنانية إلى العمل بما في ذلك رئاسة الجمهورية والحكومة. كما قال وزير الخارجية اللبناني، إن السلام الدائم في المنطقة يتطلب حل القضية الفلسطينية، لافتا إلى أنه لا أمن دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا