أبل الأمريكية تكشف عن «آيفون 16» المعزز بالذكاء الاصطناعي

أحمد السيد
آيفون 16

كشفت شركة أبل الأمريكية مساء يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 عن إصدارها الجديد آيفون 16 المعزز بالذكاء الاصطناعي، وذلك بعد ساعات من بدء منافستها الصينية هواوي في تلقي الطلبات على منتجها الجديد ثلاثي الطيات.

وقال الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك خلال حفل إطلاق آيفون 16، في بث مباشر عبر يوتيوب “تم تصميم الجيل المقبل من آيفون ليتناسب على وجه الخصوص مع تشغيل برنامج أبل إنتليجنس، إنه يمثل بداية حقبة جديدة ومثيرة”.

الذكاء الاصطناعي

تتسابق أبل وغيرها من شركات التكنولوجيا حول العالم على إضافة الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها، ومن المتوقع أن تصبح الهواتف إحدى أهم ساحات المنافسة. وتراهن أبل التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا أيضا على أن ميزة الذكاء الاصطناعي ستدفع المستهلكين إلى ترقية هواتفهم وسط تباطؤ مبيعات آيفون.

سيتم استخدام أبل إنتليجنس، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، لتحسين المساعد الشخصي بالإضافة إلى تعزيز خواص مثل فهم وتحديد الأشياء التي تلتقطها كاميرا الهاتف.

وقال كريج فيديريجي رئيس هندسة البرمجيات في أبل “يمثل أبل إنتليجنس بداية حقبة جديدة لتطبيق سيري إذ يجعله طبيعيا بدرجة أكبر وأكثر صلة بالسياق وقربا من شخصية المستخدم”.

وستتوفر نسخة تجريبية من أبل إنتليجنس الشهر المقبل باللغة الإنجليزية كما هي مستخدمة في الولايات المتحدة. وسيكون البرنامج متاحا بإصدارات محلية أخرى من اللغة الإنجليزية في ديسمبر كانون الأول في حين ستتاح إصدارات باللغات الصينية والفرنسية واليابانية والإسبانية العام المقبل.

شريحة الذكاء الاصطناعي

يستخدم آيفون 16 الشريحة إيه 18 الجديدة وستكون خلفيته من الألومنيوم، كما أنه سيكون مزودا بزر جديد يمكن استخدامه للتحكم في الكاميرا.

وسيبدأ سعر آيفون من 799 دولارا وآيفون 16 بلس من 899 دولارا.

أسعار هواتف آيفون الجديدة

كشفت أبل أيضا عن نسخ آيفون 16 برو وآيفون برو ماكس بأسعار تبدأ من 999 دولارا و1199 دولارا على الترتيب.

وأظهر الموقع الإلكتروني لشركة هواوي اليوم أنها تلقت أكثر من ثلاثة ملايين طلب مسبق لهاتفها ثلاثي الطيات على شكل حرف زد.

ويؤكد ذلك قدرة هواوي على تجاوز العقوبات الأمريكية ويعزز موقفها في مواجهة أبل في الصين حيث يتوق المستهلكون للحصول على المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي وهم على استعداد لتحمل تكلفتها المالية.

وكشفت أبل أيضا عن منتجاتها الجديدة من أبل ووتش وإيربود التي قالت إنها إمكاناتها ستركز على الصحة، بالإضافة إلى تحسينات في تصميم الأجهزة.

قدرة ساعات أبل ووتش

سلطت آبل الضوء على قدرة ساعات أبل ووتش على اكتشاف حالات صحية طويلة المدى مثل توقف التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى اكتشاف حالات الطوارئ، مثل السقوط، والبدء في الاتصال بخدمات بالطوارئ.

أما فيما يتعلق بالنسخ الجديدة من إيربود، كشفت أبل عن خواص جديدة تتعلق بمعينات سمعية قائلة إنها قدمتها للمراجعة لدى الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا