«أبل وأوبن إيه آي».. شراكة تمهد لعصر جديد للهواتف الذكية

عبدالرحمن طه
«أبل وأوبن إي آي».. شراكة جديدة تمهد لعصر جديد بالهواتف الذكية

أبرمت شركة “أبل” الأمريكية شراكة مع “أوبن إيه آي” لدمج تطبيق الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي” في هواتف آيفون، كما كشفت عن نظام “أبل إنتلجنس”، والذي سيكون مدعومًا بالذكاء الاصطناعي.

وفي مؤتمر المطورين السنوي للشركة، الذي عقد يوم الاثنين 10 يونيو 2024، حدد الرئيس التنفيذي لشركة “أبل”، تيم كوك، العديد من المزايا الجديدة التي سيدعمها الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون.

شراكة بين “أبل وأوبن أيه آي”

ستعمل الشراكة مع “أوبن أيه آي” على تغذية ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بشركة “أبل”، والتي يُطلق عليها اسم “أبل إنتلجنس”، ووصفه كوك بأنه نظام ذكاء شخصي جديد مخصص للمستخدمين.

وأكدت أبل أن نهجها في التعامل مع الذكاء الاصطناعي سيركز على حماية خصوصية المستخدم، مع تشغيل النماذج الجديدة على الأجهزة وعلى خوادمها السحابية مدعومة برقائقها فائقة الدقة، بحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

كما استعرض الفريق التنفيذي لشركة “أبل”، ميزات الذكاء الاصطناعي الإبداعية الأخرى التي ستكون متاحة على نظام “آي أو إس 18” الجديد (iOS 18)، والذي يعتبر أحدث إصدار لنظام تشغيل هواتف “الآيفون”.

مزايا النظام الجديد

مع نظام التشغيل iOS 18 الجديد، ستمنح أبل المستخدمين خيار قفل تطبيقات معينة، ما يجعلها متاحة فقط عبر “Face ID” أو “Touch “ID أو رمز مرور المستخدم.

وسيتيح النظام للمستخدمين إمكانية ترتيب الأيقونات على شاشة الهاتف الرئيسة، كذلك يمكن تخصيص الأيقونات بلون متدرج من اختيارهم، كما سيجعل هذا النظام شاشة آيفون الرئيسة أكثر قابلية للتخصيص، ويتضمن إصدارات مُحسنة من تطبيقاتها الداخلية.

وسيعمل تطبيق البريد على تنظيم صندوق البريد الوارد وتبسيطه من خلال تصنيف رسائل الإيميل إلى فئات باستخدام التكنولوجيا الذكية على الجهاز.

وأكدت شركة آبل أن نهجها في التعامل مع الذكاء الاصطناعي سيركز على حماية خصوصية المستخدم، مع تشغيل النماذج محليًا على الأجهزة وعلى خوادمها السحابية، ومدعومة برقائقها.

ووصف تيم كوك، طريقة الشركة في تدريب ميزات الذكاء الاصطناعي على البيانات الشخصية للمستخدم دون أن تترك الجهاز بأنها “ذكاء اصطناعي لا يمكن إلا لشركة أبل تقديمه”.

زكان سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة Open AI، من بين الحضور في مؤتمر المطورين يوم الاثنين.

ربما يعجبك أيضا