«أبوظبي الأول» يمنح تمويلات خضراء بـ18 مليار دولار في 9 أشهر

 18 مليار دولار تمويلات خضراء منحها «أبوظبي الأول» في 9 أشهر

محمود عبدالله

أكد رئيس الاستدامة في بنك أبوظبي الأول شارجيل بشير، أن “COP28” يعد نقطة تحول في العمل المناخي، موضحًا أن البنك قدم تمويلات خضراء ومستدامة بقيمة 18 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ضمن هدفه السابق المتمثل في تقديم تمويلات بقيمة 75 مليار دولار خلال الفترة من 2022 و2032.

وقال بشير في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، إن البنك أعلن خلال فعاليات المؤتمر عن زيادة حجم التمويل الأخضر الذي سيقدمه ليصل إلى 135 مليار دولار بحلول عام 2030، بزيادة نسبتها 80% مقارنة بالتسهيلات التمويلية التي رصدها البنك في عام 2021.

التمويل المستدام

أضاف أن هذه الخطوة تؤكد التزام “أبوظبي الأول” بلعب دور رئيسي وفعّال في منح زخم أكبر لأجندة التمويل المستدام في المنطقة لتشمل مشاريع التمويل الانتقالي وتمويل المراحل المبكرة للتغير المناخي، وتؤكد مدى مرونته في الاستجابة للمتغيرات في أولويات العملاء، والمجتمع بشكل عام.

وأشار إلى أن “أبوظبي الأول” سيواصل العمل على عدة محاور مهمة تشمل التمويل الانتقالي والتمويل الأخضر، بالتزامن مع خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أنشطة البنك، وذلك مع تنامي أهمية التمويل المناخي لدعم الإجراءات في وجه تغير المناخ.

وقال إن “COP28” يشكل منصة مهمة لمناقشة التحديات التي تواجه العالم في مجال التغير المناخي ومحاولة الوصول إلى حلول تساهم في معالجة هذه التحديات، فضلًا عن كونه فرصة استثنائية لإلقاء الضوء على الإنجازات والجهود التي تقوم بها دولة الإمارات بهدف بناء مستقبل أخصر للجميع.

العمل المناخي

أكد أن “أبوظبي الأول” يؤكد دائمًا دعمه الكامل لرؤية الدولة الهادفة إلى مد جسور الحوار البنّاء الذي يثمر عن تحقيق نتائج إيجابية ملموسة في كل المجالات، مضيفًا: “نحن واثقون أن دولة الإمارات ستتمكن من تنفيذ أجندتها الطموحة بنجاح، وأن COP28 سيكون بمثابة نقطة تحول تاريخية في مجال العمل المناخي”.

وأوضح أن “أبوظبي الأول” يشارك في “COP28” بصفته شريكًا استراتيجيًا وهو ما يمثل رافدًا قويًا لرؤية دولة الإمارات نحو بناء مستقبل مستدام، وينسجم في الوقت نفسه مع الاستراتيجية التنموية للبنك، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي تلعبه المؤسسات المالية في التصدي للتغير المناخي.

الانبعاثات الكربونية

قال شارجيل بشير إن “أبوظبي الأول” نجح في ترسيخ مكانته في مجال الاستدامة على مستوى المنطقة، مع تطلعه إلى لعب دور حيوي في تحقيق تأثير فعلي في مواجهة التغير المناخي خلال المؤتمر، لافتًا إلى قيام البنك بإعداد سلسلة من الفعاليات والأنشطة خلال المؤتمر، بما في ذلك الجلسات النقاشية والحوارية والاجتماعات واللقاءات ومع العملاء.

لفت إلى أن مشاركة “أبوظبي الأول” في “COP28” تأتي في أعقاب ما حققه البنك من إنجازات في مجال الاستدامة، فقد كان أول بنك في دولة الإمارات يلتزم بهدف الوصول إلى صافي الانبعاثات الكربونية الصفرية وأول بنك في دول مجلس التعاون الخليجي ينضم إلى التحالف المصرفي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية الذي أطلقته الأمم المتحدة، حيث نتعاون مع الأقران لمنح زخم أكبر في مسيرتنا نحو تحقيق الحياد المناخي.

ربما يعجبك أيضا