أبوظبي تشهد إطلاق أول مصنع للطائرات والمسيّرات المستدامة بالمنطقة

حسام أحمد
أبوظبي تشهد إطلاق أول مصنع للطائرات و«المسيرات» المستدامة في المنطقة

أبرمت شركة “مونارك لتصنيع الطائرات” الإماراتية، التي تتخذ من أبوظبي مقرًا، و”ايهانج القابضة” الصينية الرائدة في تقنيات المركبات الجوية ذاتية القيادة والمدرجة في ناسداك، اتفاقية شراكة لإنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج طائرات وطائرات بلا طيار “مسيّرات” تعمل بالطاقة الكهربائية المستدامة لنقل الركاب والبضائع في إمارة أبوظبي.

ويأتي توقيع الشراكة متماشيًا مع مبادرات استراتيجية أبوظبي الصناعية، بما في ذلك تقنيات الثورة الصناعية الرابعة المبتكرة، والأطر التشريعية للاقتصاد الدائري، وسياسات ومحفزات الاقتصاد الأخضر في ظل التحول نحو اقتصاد ذكي ودائري ومستدام، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الجمعة 28 إبريل 2023.

ويستهدف التعاون بين شركتي “مونارك لتصنيع الطائرات” الإماراتية و”ايهانج القابضة” الصينية، تصنيع الطائرات والمسيرات العاملة بالطاقة الكهربائية، وإنشاء مركز التحكم لإدارة المسارات الجوية باستخدام تكنولوجيا التحكم الذاتي، وإنشاء البنية التحتية ومنصات الإقلاع والهبوط والمرافق الخاصة بتسيير رحلات الطائرات والمسيّرات المستدامة، مع توفير فرص لتأهيل وتدريب كفاءات إماراتية للعمل في التصنيع.

اقرأ أيضًا| الخارجية السعودية: إجلاء 2796 شخصًا من السودان حتى الآن

كذلك، يسهم المشروع في تنشيط الأسواق ودعم المنتج المحلي عبر تسهيل تدفق السلع والبضائع إلى منافذ البيع والموانئ والمطارات، ما يعزز سلاسة التجارة الخارجية.

ويسهم المشروع في تأسيس بنية تحتية متطورة لمنصات الإقلاع والهبوط ونظام متقدم لإدارة الطيران يتمتع بتقنيات استخدام طائرات بلا طيار تجارية تعمل بالطاقة الكهربائية المستدامة باستخدام تكنولوجيا التحكم الذاتي والذكاء الاصطناعي وذلك من خلال التعاون والشراكة مع العديد من الجهات المحلية في الإمارة لتمكين أبوظبي من استضافة تقنيات الطيران الحضري في المستقبل القريب.

ويرسخ المشروع مكانة أبوظبي في صدارة المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يركز على تحسين مقومات التنقل الذكي والمستدام.

ربما يعجبك أيضا