«أتلانتيك» السنغافورية تُنشئ محطة تغويز بالأردن

محمود عبدالله
توقيع عقود إنشاء محطة برية للغاز الطبيعي المسال في الأردن

فاز “كونسورتيوم” يضم شركة أتلانتيك جلف أند باسيفيك “إيه.جي اند بي” السنغافورية بعقد لإنشاء محطة برية للغاز الطبيعي المسال بالأردن، وسيتم إنشاء محطة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح البرية بميناء العقبة بقدرة تغويز 720 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.

وقالت “إيه.جي أند بي” في بيان، إن المحطة سيتم الانتهاء منها وتشغيلها وتسليمها في غضون 22 شهرا على أن يبدأ التشغيل بحلول الربع الثاني من عام 2026، بحسب “رويترز” اليوم الخميس 22 أغسطس 2024.

الغاز الطبيعي

أضافت الشركة أن الأردن يعتمد بشكل كبير على الغاز الطبيعي لتلبية احتياجاته في الكهرباء والصناعة، لكنه يواجه تحديات تتعلق بموثوقية الإمدادات، وستوفر محطة الغاز الطبيعي المسال الجديدة للأردن المرونة اللازمة للوصول إلى الغاز الطبيعي المسال من مختلف الموردين العالميين، مما يضمن مصدر طاقة مستقرا وآمنا.

ويتألف التحالف من “إيه.جي اند بي” وشركة تابعة لها تسمى “جاز إنتيك” وعيسى حدادين للإنشاءات ومقرها الأردن، وقد مُنح العقد للكونسورتيوم من قبل شركة تطوير العقبة للبنية التحتية والمملوكة للدولة.

محطة كاي ميب للغاز

ولدى (إيه.جي اند بي) محطة استيراد في الفلبين، وفي وقت سابق من هذا العام اشترت حصة 49% من محطة كاي ميب للغاز الطبيعي المسال في فيتنام.

وفازت في مارس الماضي، أيضا بعقد مدته 20 عاما لتطوير وتملّك وتشغيل محطات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وبنية أساسية أخرى للغاز في شرق إندونيسيا.

ربما يعجبك أيضا