أجر ماسك الخيالي في «تسلا» الأمريكية يثير حفيظة المساهمين

عبدالرحمن طه
يبلغ 56 مليار دولار.. أجر ماسك في «تسلا» الأمريكية يثير حفيظة المساهمين

أكد صندوق الثروة السيادي النرويجي أنه سيصوت ضد التصديق على حزمة رواتب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية، الملياردير إيلون ماسك البالغة 56 مليار دولار، والتي سيصوت المساهمون عليها خلال الأيام المقبلة.

يأتي هذا بعدما أبطلت قاضية في ولاية ديلاوير الأمريكية الحزمة في وقت سابق من العام، حيث يعتبر الصندوق البالغ حجمه 1.7 تريليون دولار ثامن أكبر مساهم في تسلا، بحسب “رويترز”، اليوم السبت 8 يونيو 2024.

أجر ماسك في تسلا

تمت الموافقة في عام 2018 على أجر ماسك الضخم، وهو أكبر أجر يتقاضاه رئيس تنفيذي بين الشركات الأمريكية الكبرى، وقال الصندوق إنه يقدر “القيمة الكبيرة التي تحققت تحت قيادة ماسك منذ تاريخ الموافقة على الأجر في عام 2018”.

ومع ذلك، ذكرت إدارة الاستثمار في بنك نورجيس (إن.بي.آي.إم) التي تدير الصندوق “لا نزال نشعر بالقلق حيال الحجم الإجمالي للأجر بالنظر لمحفزات الأداء، بجانب عدم وجود ما يخفف مخاطر الاعتماد على شخص (واحد) رئيس”.

ويمتلك الصندوق حصة 0.98% في تسلا بقيمة 7.7 مليار دولار وفقا لبياناته، وسبق أن وجه انتقادات لأجر الرئيس التنفيذي المبالغ فيه.

الثروة النرويجي يرفض الأجور الكبيرة

في العام الماضي، صوت الصندوق برفض أكثر من نصف حزم رواتب الرؤساء التنفيذيين في الولايات المتحدة التي تتجاوز 20 مليون دولار، محذرًا من أنها لا تتماشى مع إرساء القيمة للمساهمين على المدى الطويل.

وقال الصندوق أيضًا إنه سيصوت لصالح اقتراح المساهمين الذي يدعو تسلا إلى تبني سياسة الحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، وهو ما يعد فوزا للنقابات العمالية التي تسعى لتأكيد نفوذها على شركة صناعة السيارات الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا