أحداث الأقصى.. هل حجبها فيسبوك مُجددًا؟

رنا أسامة
اقتحام الأقصى - أرشيفية

قيّد فيسبوك العام الماضي منشورات تضمنت هاشتاجات داعمة للمسجد الأقصى خلال أحداث حي الشيخ جراح.


شكا مستخدمون من عدم ظهور أي منشور على موقع فيسبوك، يتعلق بأحداث المسجد الأقصى التي اندلعت صباح اليوم الجمعة 15 إبريل 2022.

وقد أسفرت تلك الأحداث عن عشرات الإصابات، بعدما اقتحمت قوات من جيش الاحتلال باحات المسجد الأقصى، عقب صلاة الفجر، مُطلقة قنابل صوت وغاز مُسيل للدموع وأعيرة نارية مُغلّفة بمطاط صوب المُصلين في الأقصى، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

مستشفى ميداني و153 مُصابًا

أنشأت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس مستشفى ميدانيًّا داخل الأقصى، وتعاملت طواقمه مع أكثر من 153 مُصابًا، بينهم مسعفون وصحفيون، مشيرة إلى أن معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم. وذلك بعد مواجهات مع قوات جيش الاحتلال فجر اليوم.

ووفق “وفا”، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصلين واعتدت عليهم بالضرب، وأخلت معظمهم من باحات الأقصى أيضًا، وأغلقت كل البوابات المؤدية إليه، باستثناء باب حطة. وأفادت أن عددًا من المُصلين لا يزالون محاصرين في مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى.

إعلان حرب

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبوردينة، رأى أن اقتحام المسجد الأقصى هو “تطور خطير في مسار القضية الفلسطينية، وتدنيس للمقدسات”، واصفًا إيّاه بأنه “بمثابة إعلان حرب على شعبنا الفلسطيني”. وفي ذلك ما يكفي لأن يقف المجتمع الدولي عند حدود مسؤولياته تجاه الانتهاكات الإسرائيلية حيال الفلسطينيين.

ودعا أبو ردينة، بحسب وفا، إلى “التدخل الفوري من كل الجهات الدولية لوقف هذا العدوان الإسرائيلي الهمجي على المسجد الأقصى، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة”، مُشددًا على أن “شعبنا الفلسطيني لن يسمح لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالاستفراد بالمسجد الأقصى وسيدافع عنه مهما كلف الأمر”.

أحداث الأقصى.. هل حجبها فيسبوك؟

رغم الإدانات الواسعة لأحداث الأقصى، فإنه لم يظهر أي منشور واحد متعلق باقتحام قوات الاحتلال باحات الأقصى، ما أثار تكهنات حول احتمالية حجب الأحداث على منصة التواصل الاجتماعي، لا سيّما أنه سبق أن حجبها العام الماضي ثم اعتذر لاحقًا. وتحققت “شبكة رؤية الإخبارية” من الأمر، بالبحث بالعربية فظهرت صفحة خاوية كُتب عليها بالإنجليزية عبارة: “نأسف، لم نجد أي نتيجة مُطابقة لكلمة البحث”.

WhatsApp Image 2022 04 15 at 11.41.48 AM 1

 

وعند اختيار العبارة ذاتها للبحث عنها في الصور والفيديوهات في شريط بحث فيسبوك، لم تظهر أي نتيجة سوى صفحات خالية من الصور والفيديوهات لأحداث الأقصى الحالية أو حتى السابقة. وأما في المنشورات فلم يظهر شيء سوى كلمات متعلقة مثل: “المسجد الأقصى الآن، والمسجد الأقصى المبارك الآن، والمسجد الأقصى أولى القبلتين…”. ولم يصدر بيان أو تعليق رسمي من فيسبوك أو أحد ممثليه لتوضيح الأمر.

4 e16500207145432 e1650020639306صورة 3 1

أحداث الأقصى حاضرة “بالإنجليزية”

في المقابل، عند البحث عن العبارة نفسها “المسجد الأقصى” لكن بالإنجليزية، ظهرت 31 نتيجة لمنشورات تنوّعت بين حسابات مواقع إخبارية عربية وأجنبية تتضمن ردود فعل منددة لمشاهير وصورًا وفيديوهات توثق أحداث الأقصى التي عدّتها الخارجية الفلسطينية “تمهيدًا لاقتحامات متطرفين يهود ستشعل نار الحرب الدينية التي لن يدفع الفلسطيني وحده ثمنًا له”.

صورة 5  صورة 7 صورة 106 e1650020930868

وبالبحث عن العبارة نفسها بالإنجليزية في الفيديوهات، ظهر 8 فيديوهات تتعلق بأحداث الأقصى.

صورة 11 صورة 12 صورة 13

حجب سابق واعتذار

في العام الماضي، اعتذرت ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، إلى مستخدميها في فلسطين والعالم العربي، بعد تقييدها منشورات تضمنت هاشتاجات داعمة للمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، وحذفها منشورات وثّقت اعتداءات جنود جيش الاحتلال على الفلسطينيين، بدعوى أنها “تحمل خطابات كراهية وتحرض على العنف”.

وبررت شركتا “فيسبوك” و”إنستجرام” في بيانين منفصلين، لكل منهما على حدة، حظر قصص يومية ومنشورات وصور للمسجد الأقصى على منصتيهما، بأنه كان “خطأ تقنيًّا وفنيًّا” متعلقًا بخوارزميات مراجعة المحتوى على المنصة، وسوف تعمل المنصتان على إصلاحه لاحقًا.

ربما يعجبك أيضا