أحدهما تغيّب.. انطلاق محادثات بين طرفي الصراع بالسودان في جنيف

الأمم المتحدة: أحد طرفي الصراع بالسودان لم يحضر محادثات جنيف

أسماء حمدي
السودان

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، أن وفدين يمثلان الطرفين المتحاربين في السودان يتواجدان حاليًا في جنيف لإجراء محادثات مع مبعوث أممي، لكن أحدهما لم يحضر للمشاركة في الاجتماعات.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، إن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى السودان رمطان لعمامرة، دعا وفدين يمثلان الجيش وقوات الدعم السريع لإجراء محادثات في جنيف تتمحور حول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

أحدهما لم يحضر

لكن رغم تواجد الوفدين في جنيف السويسرية، فإن أحدهما لم يحضر مناقشات كانت مقررة، الخميس، وفق فيلوتشي التي لم تحدد الجهة المقصودة.

والمحادثات يفترض أن تجرى في إطار ما يسمى صيغة تقارب يعقد خلالها لعمامرة اجتماعات منفصلة مع كل من الوفدين على حدة، في قاعات منفصلة، وليس مقررا عقد لقاء مباشر بين الوفدين.

ندعو الطرفين للمشاركة

ذكرت فيلوتشي: “لقد بدأ المبعوث الشخصي المناقشات البارحة، في الواقع أحد الطرفين لم يحضر، لكنهم (أعضاء الوفد) هنا في جنيف”.

وأضافت: “لا يمكنني أن أكشف تفاصيل بشأن هوية الطرف سواء الذي حضر أو الذي لم يحضر”، وتابعت: “نحض كلا الطرفين على المشاركة في المناقشات”، وفقا لوكالة فرانس برس.

ضمان توزيع المساعدات

تعقد المحادثات في جنيف، وجزء منها في مقر الأمم المتحدة، ولم يحدد أي موعد لانتهائها.

تأتي المحادثات على خلفية قرارين لمجلس الأمن الدولي بشأن السودان صدرا في وقت سابق من العام الحالي.

ولفتت فيلوتشي إلى أن الجهود تبذل استنادا إلى القرارات وترمي إلى اتخاذ تدابير لضمان توزيع المساعدات الإنسانية على جميع السكان السودانيين المحتاجين، وخيارات ضمان حماية المدنيين في جميع أنحاء السودان”.

وضع إنساني متدهور

قالت فيلوتشي إن الوفدين يضمان ممثلين رفيعي المستوى للطرفين المتحاربين، بينهم خبراء في المجال الإنساني والأمني والعسكري.

وتابعت “الوضع الإنساني في السودان يتدهور يوما بعد يوم، لذلك نحتاج حقا إلى النظر في التأثير المدمر لذلك على السكان المدنيين، ونحض الوفود على رفع هذا التحدي والانخراط في مناقشات بناءة”.

يشهد السودان حربا منذ إبريل 2023 بين القوات الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

ربما يعجبك أيضا