أخطاء نرتكبها عند تجميد لحوم الأضحية

محمد الجرزاوي
تناول اللحوم في العيد

يحتفل الملايين حول العالم بعيد الأضحى المبارك، ويهمون إلى ذبح الأضاحي وتوزيع لحومها على المحتاجين، وبعد توزيع القسم الأكبر منها، تبقى لا شك كميات قد تؤول إلى “الثلاجة” في نهاية المطاف، ولكن البعض يرتكب أخطاء عدة خلال “تجميد” لحوم الأضحية.

وأوضح الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي المصري للبحوث، خلال مداخلة إذاعية مع “راديو مصر” أمس الأحد 16 يونيو 2024، أن حفظ اللحوم بطريقة جيدة يبدأ مباشرة بعد ذبح الأضحية، إذ يجب تهويتها جيدا، وتعريضها للهواء من أجل عملية التشميع.

تخزين اللحوم

نصح الدكتور حسن حسونة بتعبئتها في أكياس منفصلة، وعدم وضع كل الكميات معاً، والابتعاد عن تخزين اللحوم التي تحتوي على عظم بل تناولها مباشرة.

وأوضح حسونة أنه يمكن تخزين اللحوم لمدة 6 شهور في الثلاجات العادية، وسنة في نظام التبريد بالنتروجين.

لحوم سهلة الهضم

أشار الدكتور حسن حسونة إلى أنه من الأفضل تناول لحوم البقر والجاموس خلال أيام العيد، لاحتوائها على نسبة دهون أقل من لحم الضأن، كما أنها سهلة الهضم.

يذكر أن ملايين الحجاج كانوا أكملوا أمس آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى، إيذاناً ببدء أول أيام عيد الأضحى المبارك، وثم تقاطروا إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجددًا إلى مكة لأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

ربما يعجبك أيضا