أداء ضعيف لأسواق آسيا بعد الأرباح المتواضعة لشركات التكنولوجيا الأمريكية

أحمد السيد

استهلت أغلب الأسهم الآسيوية تعاملات اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024 في نطاقات ضيقة، مع تضاؤل الفارق بين سعري العرض والطلب، بعد الخسائر التي شهدتها وول ستريت بسبب البداية المتواضعة لنتائج أعمال شركات التكنولوجيا العملاقة التي يطلق عليها “العظماء السبعة”.

وتراجعت المؤشرات في اليابان، بينما افتتحت المؤشرات في الصين على ارتفاعات ضئيلة. وانخفضت الأسهم الأمريكية، أمس الثلاثاء، حيث قام المتداولون، بعد إغلاق التداول، بتقييم الأرباح الخاصة بأكبر الشركات الأميركية بما في ذلك “تسلا”، و”ألفابت”، وتم إغلاق سوق الأسهم في تايوان بسبب حدوث إعصار وفق بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

كان المستثمرون يتطلعون إلى أرباح شركات التكنولوجيا للحفاظ على الارتفاع الذي دفع الأسهم الأمريكية والعالمية إلى تحقيق أرقام قياسية.

لكن ذلك لم يتحقق، حيث تراجعت “ألفابت” بعد أن أشار رئيس الشركة إلى الحاجة إلى الصبر لرؤية نتائج ملموسة من استثمارات الذكاء الاصطناعي.

وانخفضت أسهم “تسلا” بنسبة تصل إلى 7%، بعد أن جاءت الأرباح دون التوقعات، وأجلت شركة السيارات الكهربائية فعالية إطلاق منتجها “روبوتاكسي” (Robotaxi) إلى أكتوبر المقبل. ولامس مؤشر بلومبرج للدولار أعلى مستوى له منذ ما يقرب من أسبوعين قبل أن يمحو مكاسبه.

اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان

ارتفع الين لليوم الثالث، حيث يتطلع المتداولون إلى اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان الأسبوع المقبل.

وبينما يتوقع حوالي 30% فقط من مراقبي بنك اليابان أن السلطات سترفع أسعار الفائدة في 31 يوليو، فإن أكثر من 90% يعتقدون أن هناك خطراً من مثل هذه الخطوة، وفقًا لمسح أجرته “بلومبرج”. وسيراقب المستثمرون الصين أيضاً، حيث فقدت السوق زخمها، في ظل المشاكل الاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية.

وذكرت صحيفة “تشاينا سيكيوريتيز جورنال”، اليوم الأربعاء، أن الرصيد القائم لمعاملات البيع على المكشوف في البورصات الصينية انخفض إلى 27.9 مليار يوان (3.8 مليار دولار)، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من أربع سنوات، في 22 يوليو، عندما دخلت الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الصين للحد من البيع على المكشوف حيز التنفيذ.

ربما يعجبك أيضا