«أدنوك» الإماراتية بصدد الاستحواذ على تابعة لـ«إكسون موبيل»

«أدنوك» تعزز تواجدها بمجال الكيماويات عبر استحواذ جديد

عبدالرحمن طه
أدنوك

حققت أدنوك الإماراتية إنجازاً مهماً ضمن استراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وذلك من خلال الإعلان عن اتفاقية للاستحواذ على حصة 35% في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون تابعة لشركة “إكسون موبيل” في منطقة “باي تاون” بولاية تكساس.

وتهدف استراتيجية “أدنوك” لتنمية وتوسعة أعمالها في مجال الكيمياويات لإنشاء منصة عالمية رائدة لإنتاج الكيماويات لتلبية الطلب المتزايد على البتروكيماويات، والأمونيا، والهيدروجين منخفضة الكربون، والمساهمة في دفع الجهود العالمية لخفض الانبعاثات، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

أستراتيجية أدنوك

تركز استراتيجية أدنوك على التوسع والنمو على المستويين المحلي والدولي في قطاع الكيماويات لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل، وخلق مصادر إيرادات جديدة.

وتخطط “أدنوك” للاستحواذ على حصة شركة “أو سي آي” في “فيرتيغلوب” البالغة “50% + سهم واحد”، حيث وصلت الصفقة إلى مراحلها النهائية ومن المتوقع إتمامها في الربع الأخير من عام 2024.

ووقعت “أدنوك” وشركة “أو سي أي” في ديسمبر 2023، اتفاقية بيع وشراء تستحوذ “أدنوك” بموجبها على كامل حصة “أو سي أي” في شركة “فيرتيغلوب” وبعد إتمام الصفقة ستصبح “أدنوك” المساهم المالك لحصة الأغلبية في “فيرتيغلوب”.

التوسع بمجال الكيماويات

يتماشى استحواذ ’أدنوك‘ على حصة شركة ’أو سي آي‘ في ’فيرتيغلوب‘، مع استراتيجية الشركة الطموحة للنمو في مجال الكيماويات، ويدعم خططها لإنشاء منصة عالمية لإنتاج الأمونيا الزرقاء المستدامة، كما يساهم هذا الاستحواذ في تمكين ’فيرتيغلوب‘ من تسريع جهودها التي تهدف للبحث عن فرص أسواق ومنتجات جديدة.

وتحقق صفقة الاستحواذ تقدماً جيداً وذلك بعد الحصول بالفعل على عدد من الموافقات، ومن المتوقع الحصول على جميع الموافقات المتبقية خلال الأشهر المقبلة، حيث من المخطط إكمال الصفقة في الربع الأخير من العام الحالي.

ربما يعجبك أيضا