«أدنوك» الإماراتية تخطط لمضاعفة إنتاجها من الغاز إلى 15 مليون طن سنويًّا

أحمد السيد
أدنوك للحفر

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها، إن أدنوك تنفذ استثمارات ضخمة لرفع سعتها الإنتاجية من خام مربان، الخام الرئيس الذي تنتجه الشركة، والذي يعد واحدًا من أقل خامات النفط في الانبعاثات، فتقل كثافة الكربون فيه عن نصف المتوسط العالمي للقطاع.

وتابع الوزير: تخطط أدنوك لمضاعفة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال 3 مرات، لتصل إلى أكثر من 15 مليون طن سنويًّا، مدعومة بمحطة أدنوك لشحن وإنتاج الغاز الطبيعي، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 9.6 مليون طن في إمارة الفجيرة، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022.

وأوضح الوزير: “تعمل أدنوك في الوقت نفسه على التوسع في استخدام التقنيات المتطورة والاستفادة من الطاقة الشمسية المتجددة والنووية السلمية لخفض الانبعاثات الناتجة عن عمليات إنتاج النفط والغاز بـ25% إضافية قبل نهاية هذا العقد.

وذكر الوزير: “بالتزامن مع هذه الجهود، تعمل (أدنوك) على وضع اللبنات الأساسية وإنشاء البنية التحتية لسلسلة القيمة لوقود الهيدروجين، والتوسع في استخدام تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه”.

وجاءت التصريحات، خلال الكلمة التي ألقاها الوزير خلال مشاركته في منتدى “إنرجي إنتليجنس” الذي عقد في لندن.

ربما يعجبك أيضا