«أدنوك» الإماراتية تستحوذ على 10% بأحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم

«أدنوك» الإماراتية تستحوذ على 10% من حوض «روفوما» للغاز في موزمبيق

محمود عبدالله
شركة «أدنوك الإماراتية للإمداد والخدمات بي ال سي»

أعلنت “أدنوك” الإماراتية، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، استحواذها على حصة شركة “غالب” والبالغة 10% في امتياز المنطقة 4 من حوض “روفوما” في موزمبيق، ويعد هذا الاستحواذ إنجازًا مهمًا ضمن استراتيجية الشركة للنمو الدولي.

وستُمكّن هذه الخطوة “أدنوك” من الاستفادة من احتياطات الغاز والمشاريع التي من المخطط أن تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 25 مليون طن سنويًا، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

الغاز الطبيعي

يضم امتياز المنطقة 4، محطة كورال ساوث العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، العاملة حاليًا، ومحطتي إنتاج الغاز الطبيعي المسال “كورال نورث العائمة” و”روفوما البرية” المخطط تطويرهما.

ويعد هذا الاستثمار الاستراتيجي الأول لشركة أدنوك في موزمبيق، ويأتي ضمن جهود الشركة لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون.

كورال ساوث

يعد مشروع “كورال ساوث” لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الأولى من نوعه في إفريقيا وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

ومن المتوقع أن يُنتج مشروع “كورال نورث” المُقترح تطويره 3.5 مليون طن إضافية سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة عائمة تستخدم لمعالجة وتسييل الغاز الطبيعي.

وتم تصميم محطة “روفوما” البرية للغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 18 مليون طن سنويًا، بحيث تعمل بالاعتماد على الكهرباء ما يساهم بشكل كبير في خفض كثافة انبعاثات الكربون من الغاز الطبيعي المسال المُنتَج في المحطة مقارنةً بالمعايير القياسية في القطاع. ويمثل حقل “روفوما” العملاق أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم خلال السنوات الـ15 الماضية.

ربما يعجبك أيضا