«أدنوك» الإماراتية تستحوذ على 35% بمنشأة هيدروجين بتكساس

شيماء عزيز
«أدنوك» الإماراتية و«بنك اليابان للتعاون الدولي» يوقعان اتفاقية تمويل أخضر

استحوذت شركة أدنوك الإماراتية على حصة 35 في المئة في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في منطقة “باي تاون”، التابعة لشركة إكسون موبيل، بموجب اتفاقية شراكة بين الشركتين.

ومن المتوقع أن تسهم المنشأة الواقعة بولاية تكساس الأمريكية في تحويل الغاز الطبيعي المُنتج في الولايات المتحدة إلى هيدروجين خالٍ تقريبًا من الكربون عبر إزالة ما يقرب من 98 في المئة من ثاني أكسيد الكربون المرتبط بعملية الإنتاج، وفق شبكة “سي إن إن”، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

وشهد مراسم التوقيع الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بحضور دكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها.

وتعليقًا على هذه الخطوة قال دكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة: “يُشكل هذا الاستثمار الاستراتيجي خطوة مهمة تتماشى مع جهود أدنوك لتنمية محفظة أعمالها في مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وتنفيذ استراتيجيتها للنمو الدولي”.

وأضاف: “نتطلع للتعاون مع إكسون موبيل من خلال هذا المشروع الأقل كثافة للانبعاثات الكربونية والمتطور تقنيًا، للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الوقود النظيف، والمساعدة في خفض انبعاثات الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات”.

ربما يعجبك أيضا