«أدنوك» الإماراتية تمنح عقدًا لمشروع الرويس للغاز بـ5.5 مليار دولار

عقد بناء ومشتريات من أدنوك الإماراتية لـ3 شركات بـ5.5 مليار دولار  

محمود عبدالله
شركة «أدنوك الإماراتية

حصلت شركة الجرافات البحرية الوطنية (NMDC اينيرجي) الإماراتية بالشراكة مع Technip Energies الفرنسية وJGC اليابانية، على عقد من شركة أدنوك الإماراتية بقيمة 5.5 مليار دولار للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الكربونية والذي يقع في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي.

وحسب بيان صحفي، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، سيتكون المشروع من خطين لتسييل الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويًا، وستستخدم المحطة محركات تعمل بالكهرباء بدلًا من توربينات الغاز التقليدية وسيتم تشغيلها بالطاقة النظيفة.

الغاز الطبيعي المسال

من المقرر أن تكون المحطة أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، مما يجعلها واحدة من محطات الغاز الطبيعي المسال الأقل انبعاثًا في العالم، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وسيعمل المشروع على رفع القدرة الإنتاجية لأدنوك من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف بما يتماشى مع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي والتحول نحو خفض الكربون.

شركة أدنوك

قال المهندس أحمد سالم الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة NMDC اينيرجي (شركة الإنشاءات البترولية الوطنية سابقاً): “فخورون بتكليف أدنوك لنا بمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي يعزز مكانتنا في قطاع الطاقة بدولة الإمارات، ويؤكد التزامنا بدعم التنمية المستدامة في البلاد. ولا تضع الطاقة النووية المستخدمة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال معيارًا عالميًا جديدًا للطاقة منخفضة الانبعاثات فحسب، بل تتوافق أيضًا مع استراتيجية دولة الإمارات من أجل مستقبل مستدام”.

من جانبه قال أرنود بيتون، الرئيس التنفيذي لشركة Technip Energies، إنه من خلال تشغيل خطوط الغاز الطبيعي المسال المكهربة بالطاقة النووية، يضع هذا المشروع معيارًا جديدًا لأمن الطاقة واستدامتها، ومن خلال الاستفادة من ريادتنا في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، سندعم مكانة أدنوك كمورد عالمي موثوق للغاز الطبيعي والتزامها بخفض الكربون.

من جهته قال فرحان مجيب، المدير التمثيلي ورئيس JGC: “ملتزمون بتوظيف قدراتنا وخبراتنا في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الكربونية، بالاستفادة من سجلنا الحافل في مجال الغاز الطبيعي المسال”.

ربما يعجبك أيضا