أدنوك الإماراتية تورد مليون طن من الغاز لـ«النفط الهندية»

آلاء أحمد
إيرادات «أدنوك للغاز» ترتفع 15% في الربع الأول

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية للغاز، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية الغاز الطبيعي المسال مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة، لتوريد مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

وسيتم إرسال الشحنات بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لـ«أدنوك»، والذي يجري تطويره حاليًا في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، والمتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري له العام 2028.

توريد الغاز الطبيعي المسال

وفقًا للاتفاقية التي تمتد لـ15 عامًا، سيتم شحن الغاز الطبيعي المسال إلى موانئ «مؤسسة النفط الهندية المحدودة» في الهند، وفق صحيفة الخليج.

وقال راشد خلفان المزروعي، نائب رئيس أول للتسويق في أدنوك، إن الهند تُعد شريكًا استراتيجيًا مهمًا لدولة الإمارات، وتؤكد هذه الاتفاقية التزام “أدنوك” بتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الكربون لدعم أمن الطاقة في هذا البلد.

مشروع الرويس للغاز الطبيعي

كما تُسلّط الاتفاقية الضوء على الثقة بمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال، والذي يعد أحد المرتكزات الرئيسية لاستراتيجية لأدنوك لتوسيع حضورها العالمي في مجال الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب المتزايد على هذا المورد الحيوي، والمساهمة في الجهود العالمية الرامية لتحقيق الانتقال إلى مستقبل طاقة أنظف».

وبحلول عام 2029، من المتوقع أن تصبح، مؤسسة النفط الهندية أكبر عملاء الغاز الطبيعي المسال من «أدنوك» بكمية مشتريات إجمالية تبلغ 2.2 مليون طن متري سنويًا، بما في ذلك 1.2 مليون طن متري سنويًا من جزيرة داس، ومليون طن متري سنوياً من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات.

أرباح أدنوك للغاز تقفز 21 في الربع الأول 2024 1

نجاح اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

تُسلّط اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال الضوء على نجاح اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعتها دولة الإمارات والهند في عام 2022، وتُسهم في تعزيز التعاون التجاري الثنائي بين البلدين.

وتعدّ الاتفاقية واحدة من عدة اتفاقيات طويلة الأمد لمبيعات الغاز الطبيعي المسال من مشروع الرويس وقعتها «أدنوك» مع شركاء دوليين، والتي تغطي ما يزيد على 70% من إجمالي السعة الإنتاجية للمشروع.

ربما يعجبك أيضا