«أدنوك» تواصل نجاحاتها.. والعمومية تقر توزيع أرباح بـ 1.28 مليار درهم

محمود يوسف

تتمتع أدنوك للتوزيع بفرص واعدة لزيادة عائداتها في ظل الانتعاش الاقتصادي وخططها للنمو والتوسع محليًّا ودوليًّا


قدمت أدنوك للتوزيع آفاقًا إيجابية واعدة لمساهميها خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية الذي عقد أمس الخميس 24 مارس 2022.

ووافق المساهمون خلال الاجتماع على دفع النصف الثاني والأخير من توزيعات الأرباح للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2021 بقيمة 1.285 مليار درهم أي ما يعادل “10.285” فلس للسهم، وتأتي توزيعات الأرباح هذه إضافة إلى أرباح النصف الأول من عام 2021 البالغة 1.285 مليار درهم، بما يعادل 10.285 فلس للسهم.

إجمالي التوزيعات

بلغ إجمالي توزيعات أرباح “أدنوك” في أكتوبر 2021، 2.57 مليار درهم، ما يعادل 20.57 فلس للسهم، وهو ما يتماشى مع سياسة الشركة المعتمدة لتوزيع الأرباح، ويعد مؤشرًا واضحًا على قدرة الشركة تحقيق عائدات قوية لمساهميها، وفقًا لـ”وام“.

ووسعت الشركة من شبكة محطاتها في دولة الإمارات إلى 462 محطة خدمة خلال عام 2021، ركزت الشركة جهودها خلال العام الماضي 2021 على التوسع الصعيد الدولي بافتتاح 40 محطة خدمة في السوق الرئيسة للمملكة العربية السعودية الشقيقة وزيادة صادراتها من زيوت التشحيم إلى 19 دولة في ثلاث قارات.

رؤية واضحة للعادات

ساعد أداء الشركة القوي ونموها المستمر على وضع سياسة توزيعات أرباح تدريجية واضحة بالنسبة للمستثمرين، فسياسة الشركة لتوزيع الأرباح تحدد توزيع ما لا يقل عن 2.57 مليار درهم لعام 2022، ما يُتيح للمساهمين رؤية واضحة للعائدات التي يمكن تحقيقها حتى أبريل 2023.

حددت سياسة توزيع الأرباح للأعوام المقبلة توزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع، وتظل أدنوك للتوزيع واثقة في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الاستراتيجية وتحقيق عائدات مجزية ومستدامة لمساهميها.

أدنوك والفرص الواعدة

رحب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة شركة “أدنوك للتوزيع” الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، بالمساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوية للشركة، مشيرًا إلى التزام “أدنوك للتوزيع” بالمحافظة على وتيرة نموها في عام 2022 وما يليه.

وتتمتع أدنوك للتوزيع بفرص واعدة لزيادة عائداتها في ظل الانتعاش الاقتصادي وخططها للنمو والتوسع محليًّا ودوليًّا، إلى جانب عمل الشركة على استكشاف الفرص الجديدة لتسريع نموها، وتلتزم “أدنوك للتوزيع” بمواصلة خططها للتوسع محليًا ودوليًا.

وتخطط الشركة لافتتاح من 60 إلى 80 محطة خدمة جديدة من ضمنها 20 إلى 30 محطة خدمة في الدولة خلال عام 2022، إلى جانب ما بين 40 إلى 50 محطة خدمة جديدة في الأسواق الدولية، بالإضافة إلى ذلك تحافظ الشركة على مركزها الجاذب للمستثمرين، لا سيما بعد إدراجها ضمن مؤشري مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال وفوتسي للأسواق الناشئة في عام 2021.

الأداء المالي خلال 2021 يحاكي التوقعات

سجلت “أدنوك للتوزيع” نتائج مالية قوية خلال عام 2021، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين، فالشركة حققت أرباحًا قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 3.1 مليار درهم، وصافي أرباح بلغ 2.2 مليار درهم.

وشهدت نهاية عام 2021 انتعاشًا متواصلًا في إجمالي كميات الوقود المباعة إلى جانب تضاعف حجم المبيعات في سوق دبي الاستراتيجي، ما مهد للأداء القوي للشركة خلال العام في ظل تخفيف قيود الحركة والتنقل في أعقاب جائحة كوفيد-19.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: “يشهد نموذج أعمال خدمات بيع الوقود بالتجزئة تحوّلات جذرية، ونسعى لأن ترسخ أدنوك للتوزيع مكانتها الرائدة في هذا المجال.

أدنوك تحقق نموًّا استراتيجيًّا

تسعى الشركة لتلبية تطلعات العملاء من خلال توفير أفضل مستويات التميز والخدمة الراقية، وهو ما تعمل على تحقيقه من خلال تطبيق أحدث الابتكارات الرقمية مع التركيز على الموازنة بين النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية، حيث نعمل بشكل دائم على خفض كثافة الانبعاثات من عملياتنا التشغيلية، مع توفير مزيج متنوع من مصادر الطاقة يلبي احتياجات عملائنا حالياً، ويمهد الطريق لمستقبل واعد”.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع لمهندس بدر سعيد اللمكي: ” لقد نجحنا خلال عام 2021 في تحقيق نمو استراتيجي سليم، وعززنا خططنا داخل الدولة بتوسعة شبكة أعمالنا على المستوى الدولي، وأنا واثق من التقدم الذي حققناه ونعمل على تعزيزه، حيث يشكل حافزًا لنا للمضي قدمًا في خططنا للنمو الذكي والمستدام وتعزيز روح الابتكار”.

ربما يعجبك أيضا