«أدنوك» توقع أول اتفاقية طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال من «الرويس»

أدنوك» توقع أول اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا من «الرويس»

محمود عبدالله

أعلنت شركة أدنوك اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، عن توقيع البنود الرئيسة لاتفاقية الغاز الطبيعي المسال، التي تتضمن توريد ما لا يقل عن مليون طن سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا مع “إي أن أن” للغاز الطبيعي المسال سنغافورة “بي تي إي”.

وتعد “إي أن أن”، إحدى أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة “إي أن أن” للغاز الطبيعي المحدودة، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

مشروع الرويس

سيتم إرسال الشحنات بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، والذي يجري تطويره حاليًا في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، ومن المتوقع أن يبدأ تصدير الشحنات بمجرد انطلاق عمليات التشغيل التجارية للمنشأة المتوقعة في عام 2028.

وقال نائب الرئيس الأول للتسويق في “أدنوك” راشد خلفان المزروعي، إن هذه الاتفاقية المتعلقة بتوريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع “الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات” الجاري تطويره، تعزز مكانة “أدنوك” كمزود عالمي موثوق ومسؤول للطاقة.

توسعة الاستثمارات

أضاف أن الاتفاقية توفر فرصًا جديدةً لخلق القيمة عبر سلسلة قيمة الغاز التابعة لنا في ظل استمرار زيادة الطلب على هذا المورد الحيوي، حيث نحرز تقدما كبيرًا في إنجاز هذا المشروع الإستراتيجي في الوقت الذي نقوم فيه بتوسيع استثماراتنا في حلول الطاقة منخفضة الكربون وذلك للإسهام في تمكين جهود الانتقال في قطاع الطاقة ومواصلة دعم عملائنا وشركائنا.

وأوضح أن محطة الرويس للغاز الطبيعي المسال ستكون أول مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعمل بالكهرباء المُنتجةُ من مصادر الطاقة النظيفة، ما يجعلها واحدةً من أقل منشآت الغاز الطبيعي المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية، ويُعد المشروع مُمكنًا رئيسًا لتنفيذ هدف “أدنوك” الطموح بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045.

تسييل الغاز

سيتكون المشروع عند اكتماله من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن سنويًا وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويًا، وسيسهم في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لـ”أدنوك” من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف وذلك لتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

الجدير بالذكر أن تنفيذ الاتفاقية مرتبطٌ باتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، وسير المفاوضات للوصول إلى اتفاقية بيع وشراء نهائية بين الشركتين.

ربما يعجبك أيضا