«أدنوك للإمداد» الإماراتية تستحوذ على «نافيغ8» للشحن العالمية

أحمد السيد
أدنوك للإمداد والخدمات

أعلنت «أدنوك الإماراتية للإمداد والخدمات بي ال سي»، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، توقيعها اتفاقية للاستحواذ على شركة «نافيغ8 توبكو القابضة» («نافيغ8») التي تعد شركة عالمية لإدارة تجمعات أنشطة الشحن البحري والأعمال التجارية مع أسطول مملوك مكون من 32 ناقلة حديثة، حيث تتواجد الشركة في 15 مدينة عبر 5 قارات.

تساهم هذه الاتفاقية التي تخضع للموافقات التنظيمية المتعارف عليها في تسريع توسّع الشركة عالميًا بما يحقق هدفها في استثمارات النمو الاستراتيجي على المدى المتوسط بعد مضي عام واحد فقط من عملية الإدراج وفق بيان.

الملخص المالي والاستراتيجي

وبموجب بنود الاتفاقية، ستستحوذ «أدنوك للإمداد والخدمات» على 80% من ملكية شركة «نافيغ8» مقابل 3.8 مليار درهم (1.04 مليار دولار)، مع سريان نقل الملكية الاقتصادية اعتبارًا من 1 يناير 2024. وستستحوذ على نسبة 20% المتبقية في عام 2027 مقابل مبلغ مؤجل يتراوح بين 1.2 إلى 1.7 مليار درهم (335 إلى 450 مليون دولار).

وبذلك يصل حجم الصفقة الكامل إلى 5.5 مليار درهم (1.49 مليار دولار).

عملية الاستحواذ

ستكون عملية الاستحواذ ذات قيمة تراكمية فورية تتماشى مع الاستراتيجية التي تعتمدها «أدنوك للإمداد والخدمات» للنمو التحويلي ولتحقيق أهدافها الإستراتيجية. ومن المتوقع أن تحقق أول سنة كاملة من الاستثمار أرباحًا تراكمية بنسبة لا تقل عن 20% من الأرباح للسهم الواحد لمساهمي «أدنوك للإمداد والخدمات».

حققت شركة «نافيغ8» أكثر من 1.5 مليار درهم (400 مليون دولار) من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023، بما يعادل نسبة 44% من أرباح «أدنوك للإمداد والخدمات» قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في نفس الفترة.

ربما يعجبك أيضا