«أدنوك للتوزيع» الإماراتية تربح 1.17 مليار درهم في 6 أشهر

نمو أرباح «أدنوك للتوزيع» الإماراتية 13% خلال الربع الثاني

محمود عبدالله

ارتفعت أرباح شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية، بنسبة 7.7% لتصل لـ1.172 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع صافي ربح قدره 1.088 مليار درهم في الفترة ذاتها من عام 2023.

وحسب بيان الشركة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، سجلت إيرادات الشركة خلال النصف الأول 17.53 مليار درهم مقارنة مع 16.13 مليار درهم في الفترة ذاتها من عام 2023، بنمو 8.7% على أساس سنوي.

أرباح أدنوك للتوزيع

كما حققت أدنوك للتوزيع، نتائج قوية في الربع الثاني من العام الجاري، والتي أظهرت تحقيق زيادة في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 15% على أساس سنوي لتصل إلى 979 مليون درهم، وزيادة في صافي الأرباح بنسبة 12.9% على أساس سنوي لتصل إلى 623 مليون درهم.

وباستثناء تأثير ضريبة الشركات، ارتفع صافي الربح بنسبة 24.5% على أساس سنوي ليصل إلى 687 مليون درهم. وجاء هذا الأداء المالي القوي في الربع الثاني من 2024 نتيجة نمو كميات الوقود المباعة وتعزيز الحضور الدولي وارتفاع مساهمة قطاع مبيعات التجزئة لغير الوقود.

مبيعات التجزئة

ارتفع إجمالي أرباح قطاع مبيعات التجزئة لغير الوقود خلال الربع الثاني من 2024 بنسبة 13.5% على أساس سنوي ليصل إلى 204 ملايين درهم (56 مليون دولار)، مدفوعاً بتوسعة أعمال غسيل السيارات بدعم من المبادرات الجديدة مثل تطوير مراكز غسيل السيارات الآلية، بالإضافة إلى تعزيز عروض متاجر التجزئة وخدمات العناية بالسيارات.

وساهمت زيادة مكاسب المخزون كذلك في تعزيز النمو إلى جانب التقدم الكبير الذي أحرزته الشركة في ترشيد التكاليف من خلال تحقيق وفرة بقيمة 37 مليون درهم على أساس مماثل في النفقات التشغيلية خلال النصف الأول من عام 2024.

تطوير القطاعات

قال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: “تستمر أدنوك للتوزيع في تحقيق المزيد من الإنجازات، حيث تعكس نتائج الربع الثاني من العام والتي شهدت نمواً قوياً في كل من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، وصافي الربح، فعالية استراتيجية الشركة الخمسية، والتي تركز على النمو المحلي، وتعزيز الحضور الدولي للشركة، ومواكبة الأعمال للمستقبل، وكذلك تخصيص رأس المال لتطوير قطاعي التجزئة لغير الوقود والتنقل”.

أضاف: “نحن مستمرون في تنفيذ استراتيجيتنا للنمو خلال النصف الثاني من العام عبر البناء على هذا الزخم القوي الذي تحقق، معتمدين على تنويع مصادر دخلنا بشكل متزايد للاستمرار في خلق قيمة أكبر للمساهمين”.

الذكاء الاصطناعي

تابع: “نحن ملتزمون بمواصلة تحقيق القيمة من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتركيز على النمو القائم على الابتكار لتحقيق متطلبات العملاء المتغيرة. ولتحقيق ذلك، نقوم بإدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن إطار خططنا التشغيلية، مما سيسهم في رفع الكفاءة بشكل ملحوظ».

وحققت الشركة تدفقات نقدية حرة قوية في الربع الثاني من 2024 بلغت 1.2 مليار درهم، أي ما يعادل سبعة أضعاف الربع الثاني من العام 2023، وارتفعت التدفقات النقدية في النصف الأول من 2024 بنسبة 46.7% على أساس سنوي لتصل إلى 1.8 مليار درهم.

وجاءت التدفقات النقدية القوية إلى جانب الحفاظ على ميزانية عمومية متينة ممثلة بنسبة الدين إلى الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 0.53 مرة كما في 30 يونيو 2024، مما يعكس القدرة التمويلية العالية للشركة ويؤكد على قدرة الشركة على تحقيق النمو وخلق قيمة للمساهمين في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا