«أدنوك» و«طاقة» يحصلان على تمويل مشروع جديد بـ3.8 مليار دولار

فاروق محمد
أدنوك

أفصحت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022، عن تمويل مشروعهما الاستراتيجي الذي يهدف لإمداد عمليات إنتاج حقول “أدنوك” البحرية بطاقة صديقة للبيئة تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بقيمة 14 مليار درهم (3 مليار و800 مليون دولار أمريكي).

بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، يهدف المشروع الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتطوير وتشغيل نظام لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر لإمداد عمليات إنتاج حقول “أدنوك” البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية التابعة لشركة “طاقة”.

تعاون دولي مشترك

شهد المشروع الذي يتم تطويره بشكل مشترك بين كل من “أدنوك” و”طاقة” وائتلاف يضم كلًا من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية “كيبكو”، وشركة كيوشو للطاقة الكهربائية اليابانية، وشركة الكهرباء الفرنسية “إي دي إف”، تقدمًا سريعًا بدءًا من التخطيط وصولًا إلى مرحلة التطوير وانطلاق أعمال التشييد في مطلع العام الحالي.

ويؤكد النجاح الدور الفعال لكل من “أدنوك” و”طاقة” في دفع العمل المناخي ودعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

خفض الانبعاثات الكربونية لـ”أدنوك”  أكثر من 30%

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، سلطان بن أحمد الجابر إن “أدنوك” رسخت لنفسها مكانة رائدة في تطبيق حلول مبتكرة ومجدية اقتصاديًا لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية.

أضاف أن تمويل هذا المشروع الاستراتيجي يعكس قدرة أدنوك على هيكلة وإتمام صفقات مبتكرة ومرنة تسهم في ضمان مستقبل منخفض الكربون، وذلك ضمن الجهود المستمرة للحد من الانبعاثات في مجال العمليات.

خفض الانبعاثات الكربونية

من المتوقع أن يسهم المشروع في خفض الانبعاثات الكربونية لعمليات “أدنوك” البحرية بأكثر من 30% عبر استبدال مولدات الكهرباء الحالية، التي تعتمد على توربينات الغاز، بمصادر أكثر استدامة عبر شبكة كهرباء أبوظبي البرية التي تشغلها شركة أبوظبي للنقل والتحكم “ترانسكو” التابعة والمملوكة بالكامل لشركة “طاقة”.

قال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، محمد حسن السويدي، إن الشركة تسهم بدور حيوي وفاعل في تسريع التحول في قطاع الطاقة في دولة الإمارات من خلال تقديم محفظة متكاملة من الحلول من شأنها توفير مصادر نظيفة للطاقة لدعم التنمية الاقتصادية.

ربما يعجبك أيضا