«أدنوك» و«بي بي» تعرضان الاستحواذ على 50% من نيوميد الإسرائيلية

سارة هشام
شركة بترول أبوظبي الوطنية

قدمت شركتي بترول أبوظبي (أدنوك) و«بي بي» البريطانية، اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، عرضًا للاستحواذ بالشراكة على 50% من شركة نيوميد للطاقة الإسرائيلية، المتخصصة في إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البحرية، مقابل نحو مليارى دولار.

ووفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز يتضمن العرض الاستحواذ على أسهم نيوميد الحرة، المدرجة وتحويلها لشركة خاصة، وستمنح الصفقة بي بي وأدنوك موطئ قدم في قطاع الطاقة الإسرائيلي المتنامي.

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات واسرائيل

قالت الشركتان إنهما تعتزمان في إطار الصفقة تأسيس مشروع مشترك “يركز على تطوير الغاز في المناطق الدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك شرق البحر الأبيض المتوسط. ونيوميد أكبر مساهم في حقل لوثيان البحري العملاق، الذي تديره شيفرون وينتج 12 مليار متر مكعب من الغاز وضخه إلى إسرائيل ومصر والأردن.

ويعتزم الشركاء في الحقل التوسع في الإنتاج منه، ويستكشفون خططًا لإقامة محطة للغاز الطبيعي المسال، لزيادة الصادرات والعرض. وفي العام الماضي، استحوذت مبادلة للبترول في أبوظبي على 22% من حقل غاز تمار البحري في شرق البحر المتوسط من ديليك للحفر مقابل نحو مليار دولار.

اقرأ أيضًا| «أدنوك» للحفر تشتري 10 حفارات برية «هجينة» بـ252 مليون دولار

«بي بي» تسعى لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي

بالنسبة لـ«بي بي»، تسلط الصفقة الضوء على تركيز الشركة البريطانية على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، بعد أن أبطأ الرئيس التنفيذي برنارد لوني الشهر الماضي وتيرة تحولها عن الوقود الأحفوري.

وقالت نيوميد، في بيان، إن سعر العرض 3.38 دولار للسهم، ما ينطوي على علاوة 72% فوق السعر في السوق، قبل الصفقة، بإجمالي 3.96 مليار دولار. وبعد إتمام الصفقة، ستصبح نيوميد شركة خاصة مملوكة بالتساوي لكل من مشروع بي بي وأدنوك المشترك، ومجموعة ديليك التي تمتلك 50% الأخرى.

ربما يعجبك أيضا